لبنان يتسلم بعد غد جثامين مواطنيه الذين قضوا في كارثة سقوط الطائرة الجزائرية يوم 24 تموز الماضي فلسطين المحتلة : اصابة تسعة مواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في ترمسعيا شمال رام الله ليبيا: مقتل وجرح نحو مئة شخص في اشتباكات بين قوات موالية للحكومة ومسلحين في بنغازي اليمن : مقتل ثلاثة جنود في هجوم لتنظيم القاعدة بعد ساعات على تشكيل الحكومة ايران تعلن عن مناورات عسكرية بحرية كبرى في آخر كانون الاول/ديسمبر الجاري نظام أردوغان يصدر مذكرة توقيف بحق المعارض فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة بلغاريا: مستعدون لإتمام مشروع "السيل الجنوبي" مع روسيا أوكرانيا / كييف: مقتل خمسة جنود في الشرق رغم الهدنة      
الجزائر : عقد اتفاقات تسلح مع روسيا تشمل طائرات وصواريخ متطورة

ذكرت صحيفة «لوسوار دالجيري»، أنّ الجزائر تتجه لاستكمال عقد ضخم «طموح» لاستيراد أسلحة روسية، قد تصل قيمته الاجمالية إلى عشرة مليارات دولار ومن المحتمل أن يشتمل على منظومة الدفاع الجوي «S400».
وقالت الصحيفة، في خبر نشر على موقعها، إنّ الزيارة التي قام بها قائد أركان الجيش احمد قايد صالح إلى موسكو، الأسبوع الماضي، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى ضم المدير المركزي للعتاد اللواء علي عكروم، تشير إلى أنّ عقوداً، سبق للجيش الوطني الشعبي الجزائري أن ناقشـــها مع شركات تصنــيع روســية في الفـــترة الماضيـــة، قد تــم إبرامـها.
ولفتت «لوسوار دالجيري» إلى أنّ «العقد الحالي قد يصل حجمه إلى حجم اتفاق العام 2007 مع روسيا والذي قدر بسبعة مليارات دولار، أو حتى ذلك الموقع مع ألمانيا في العام 2010 والذي قدر بعشرة مليارات دولار».
وخمنت الصحيفة أنّ الاتفاق قد يشمل منظومة الدفاع الجوي «S400» وأنظمة دفاع جوي «TOR»، مضيفة أنّه قد يضم أيضاً شراء مقاتلتين أو أربع من طراز «السوخوي سو-34» إضافة إلى ثلاث طوافات من طراز «ميل مي-28». كما أنّ طائرات من طراز «ياكوفليف ياك-130» يمكن أن تكون من بين مواد الاتفاق، إضافة إلى تزويد البلاد بمزيد من طائرات «سوخوي سو-30».
وفي ما يخص القوات البحرية، فإنّ الصفقة قد تضم شراء ما يسمى بـ«منظومة حماية الشواطئ المضادة للسفن». أما بالنسبة للقوات البرية، فإنّ الاتفاق يشمل «دبابة قتال تي-90 ... ومركبات المشاة القتالية «BMPT Terminator».
وتعتبر الصحيفة أنّ هذه العقود تأتي في سياق تحديث الأسطول العسكري، الذي عانى من العقوبات في عقد التسعينيات من القرن الماضي، مضيفة أنّها تأتي «كرد نوعي على التهديدات الإقليمية المستجدة، الحروب في ليبيا، الإرهاب في الساحل، العدوانية المغربية، التي تشير إلى انه في وقت لم تتغير فيه الخريطة الجزائرية خلال 50 عاما من الاستقلال، فإنّ الرقعة العسكرية توسعت بشكل دراماتيكي خلال الأعوام الخمسة الأخيرة».

وكالات، 28 تشرين الأول/ أوكتوبر013
 إطبع هذا المقال     أرسل إلى صديق

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <strong> <cite> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.