افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الثلاثاء، 31 أيار 2022

افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الجمعة 16 شباط ، 2024
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الإثنين 24 شباط، 2020
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم السبت الأول من كانون الأول، 2018

الأخبار
الثنائي والتيار: رئيس المجلس ونائبه
يواجه البرلمان المنتخب، اليوم، أول استحقاقاته الدستورية بانتخاب رئيسه ونائبه وهيئة مكتبه ولجانه. بعد صراع عَدّ الأكثريات الذي اندلع عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، من المحسوم أن رئاسة البرلمان ستكون معقودة لمرشح الثنائي نبيه بري، ومن شبه المحسوم أن موقع نائب الرئيس سيذهب إلى مرشح التيار الوطني الحر الياس بوصعب!

تكتمِل اليوم الصورة النهائية لبرلمان 2022، مع انتخاب رئيس المجلس ونائبه وأمينَي السر و3 مفوّضين، ومن ثمّ تشكيل اللجان البرلمانية وتوزيع رئاساتها على القوى الأساسية، في جلسة ستشكل الاختبار الأول لمدى التغييرات التي طرأت على التوازنات الداخلية بعد الانتخابات النيابية الأخيرة، قبل أن تنتقل الأنظار إلى المرحلة الثانية من الاستحقاقات الأكثر تعقيداً والمتمثّلة بتأليف الحكومة.

عشيّة الجلسة، بلغت الاتصالات ذروتها لتأمين عدد وازن من الأصوات يتيح انتخاب المرشح الوحيد نبيه بري لولاية سابعة من الدورة الأولى. وقد نجحت هذه الاتصالات، بحسب مصادر مطّلعة، في تأمين بين ٦٥ و٦٧ صوتاً، بعدما كان العدّاد الأوّلي يشير إلى ٥٤ صوتاً فقط، بعد تأكيد نواب «التغيير» والكتلتين المسيحيتين الأكبر، القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، عدم التصويت لمصلحة بري. رغم ذلك، الاتصالات مستمرة حتى الدقائق الأخيرة قبل انعقاد الجلسة، في وقت تشير فيه معلومات إلى تغريد عوني خارج السرب قد يؤمّن لبري بين ٣ أو ٤ أصوات. وهو ما يؤكده نقاش داخل كتلة «لبنان القوي» حول فكرة أن يصوّت نواب التيار بعبارة معينة ما يصعّب على أيّ منهم خرق الإجماع، الأمر الذي تم رفضه لتفادي مزيد من التشنج، علماً بأن المحسوم، حتى الآن، هو صوت المرشح لموقع نائب الرئيس النائب الياس بوصعب، الذي زار عين التينة السبت الماضي، وبدا في أكثر من محطة كما لو أنه مرشح مستقل ويقوم بحملته وحيداً. وهو التقى أمس «التكتل الوطني المستقل» الذي سيصوّت له وفق ما أعلن النائب طوني فرنجية. كما أكدت مصادر قريبة من بري أن كتلة «التنمية والتحرير» ستعطي أصواتها لبوصعب، وخصوصاً أن الأخير سيصوّت لبري، ونفت وجود أي مقايضة في ذلك مع النائب جبران باسيل. وأوضحت المصادر أن «تفضيل بري لبوصعب على أيّ مرشح آخر يعود إلى العلاقة القوية التي تربطهما، إضافة إلى أن التفاهم والتنسيق بينهما سيكون سهلاً، على عكس ما سيكون الوضع عليه في حال فوز مرشح قريب من القوات أو قوى الاعتراض».

وقد استضاف النائب نبيل بدر في منزله، أمس، لقاءً حضره معظم النواب المحسوبين على تيار المستقبل سابقاً (كتلة إنماء عكار والنائب كريم كبارة) والجماعة الإسلامية والنائب عبد الرحمن البزري. وعلمت «الأخبار» من مصادر مطّلعة على أجواء الاجتماع أن معظم المشاركين سيصوّتون لبري، فيما هناك إجماع على التصويت للنائب غسان سكاف نائباً لرئيس المجلس. كذلك يواصل النائب جورج عدوان التواصل مع نواب «التغيير» لإقناعهم بالتصويت لسكاف إلى جانب كتلة اللقاء الديموقراطي.

وعلى جبهة النواب «التغييريين» و«المستقلين»، كثف هؤلاء اجتماعاتهم في اليومين الماضيين في فندق «سمول فيل»/ بدارو للوصول إلى تفاهم مبدئي حول التوجهات العامة التي يجب أن تتبع خلال الجلسة. ومع أن الحاضرين أجمعوا على التصويت بورقة بيضاء في الاقتراع لرئيس المجلس بعدما أثار أحدهم التصويت بأسماء شهداء انفجار المرفأ، إلا أن التباينات لا تزال قائمة في ما يتعلق بانتخاب نائب الرئيس وهيئة المكتب. وأكدت مصادر هؤلاء أنهم «سيدخلون جلسة الثلاثاء متفاهمين بالحد الأدنى على اسم مرشح منهم لموقع نائب الرئيس، مع سلّة أسماء لعضوية اللجان»، فيما أشارت معلومات إلى طرح اسم النائب الياس جرادة، بعدما تبنّى «اللقاء الديموقراطي»، أحد «أطراف المنظومة»، ترشيح سكاف. بينما اعتبرت أوساط أخرى بينهم أن السير بجرادة أو بالنائب ملحم خلف قد يشتّت الأصوات لمصلحة بوصعب، وهو ما تحاول القوات اللبنانية الترويج له بقوة بين النواب «التغييريين» والسياديين».

البناء
برّي ينقل المعركة الى نيابة الرئاسة… وجنبلاط الحاضر الأول… وجعجع الفاشل الأول
التيار قد يواجه في انتخاب بوصعب مشكلة جزين مع ترشيح الاشتراكي لسكاف
الحسنيّة: لسنا عاتبين على أحد… خسرنا ولم نسقط… والمعركة عنوانها المقاومة ونحن في قلبها
فعلها الرئيس نبيه بري بحنكة ومهارة مجدداً، فحدّد موعد الجلسة الأولى لمجلس النواب المنتخب، قبل ان تتضح صورة مواقف الكتل النيابية، بما في ذلك صورة التصويت المرتقب لصالح ترشيحه، فأطلق ديناميكية نيابية سرعان ما تحول التنافس على منصب نائب الرئيس دينامو الفك والتركيب فيها، فترشح نواب وانسحبوا، وعادت كتل الى ساحة التنافس بعدما كانت صامتة، وبدلاً من أن تتشكل معادلة بيضة القبان في اللعبة المجلسية حول رئاسة المجلس بين التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي، صارت كتلة التنمية والتحرير بيضة القبان في نيابة الرئاسة بين مرشح التيار ومرشح الاشتراكي، وبعدما قرّر التيار ترشيح النائب الياس بوصعب، صار معنياً بضمان فوزه، أو على الأقل فعل كل الممكن لضمان هذا الفوز، وعدم الاكتفاء بما يوفره الرصيد الشخصيّ للنائب بوصعب والذي استطاع حشد عشرة أصوات من خارج تحالفات التيار، وبدا أنه قريب من نيل تصويت كتلة التنمية والتحرير قبل أن يتبنّى الحزب الاشتراكي ترشيح النائب غسان سكاف، وتحوّل الترشيح إلى فرصة جدّية بعد انسحاب النائب سجيع عطية لصالحه، وصارت مطالبة الاشتراكي لكتلة التنمية والتحرير بالمعاملة بالمثل سبباً لتأجيل القرار النهائيّ للكتلة لصباح اليوم، وربما لما بعد انتخاب رئيس المجلس، بينما صار التيار معنياً بالبحث مجدداً بالسباق مع الاشتراكي في منح أصواته أو أغلبها للرئيس نبيه بري، لضمان تصويت كتلته وليس بعضها فقط، للنائب بوصعب، فمعادلة 4 مقابل 4 و 8 مقابل 8، ربما تتحوّل الى الصيغة التي تتوزّع عبرها أصوات التنمية والتحرير على المرشحين بوصعب وسكاف، وتحدثت مصادر نيابية عن احتمال خسارة بوصعب إذا قررت القوات اللبنانية منح تصويتها لسكاف، بعدما أعلنت كتلة القوات أنها لم تحسم موقفها من التصويت لنائب الرئيس. وقالت مصادر نيابية إن القوات قد تضع أولويتها بمنع فوز مرشح التيار، رغم غيظها من سلوك الحزب الاشتراكي الذي أنهى بإعلان تصويته لصالح رئاسة بري نظرية الأكثرية التي تورّط رئيس القوات سمير جعجع بإعلانها. وفي هذه الحالة يحتاج فوز بوصعب لتصويت كامل أعضاء التنمية والتحرير، باعتبار أن نواب الكتائب يبدو أنهم سيمنحون تصويتهم للنائب أديب عبد المسيح يسعى الكتائبيون لحشد تأييد عدد من النواب المستقلين لتأييده، ونواب التغيير موزعون بين التصويت بورقة بيضاء، وتصويت بعضهم لاسم من غير الطائفة الشيعية سيحسب ورقة لاغية حكماً. وفي هذه الحالة إذا استمر التيار على موقفه من التصويت بورقة بيضاء في انتخابات رئاسة المجلس سينال بوصعب 4 أصوات أو خمسة من أصوات كتلة التنمية والتحرير، وربما يتكرّر مشهد خسارة مقاعد جزين النيابية، عندما تمسك التيار بعدم التفاهم مع الرئيس بري على لائحة تضم النائب السابق إبراهيم عازار مع مرشحين للتيار، فخسر الجميع.

ضمان نجاح برّي من الدورة الأولى بالأغلبية المطلقة، شكل الصفعة القاسية للذين سعوا وراهنوا على ما وصفوه بالرسالة التي سيحملها إلزامه على انتظار الفوز في دورة ثالثة بالأغلبية النسبية، والسعي والرهان على أدنى تصويت ممكن، فما عاد حرمانه من الفوز بأغلبية كاسحة هو الخبر، بل فوزه بالأغلبية المطلقة، خصوصاً مع تحوّل الانقسام النيابي الى استقطاب طائفي، حيث يصوّت لبري 50 نائباً مسلماً ويحجب عنه الأصوات 50 نائباً مسيحياً، في مشهد يعيد التذكير بثمانينيات القرن الماضي، وانقسامات الحرب الأهلية.

في الجلسة سيكون النائب السابق وليد جنبلاط الحاضر الأول رغم كتلته الصغيرة بـ 8 نواب، حيث شكل قراره بالتصويت للرئيس بري الحدث الأبرز برسم هوية الاصطفافات في المجلس الجديد، ودخوله بقوة على سباق نائب رئيس مجلس النواب شكل الحدث الأبرز في تحديد إطار المعركة المجلسية الفعلية الوحيدة، في ظل عدم وجود معركة رئاسة.

الفاشل الأكبر سيكون سمير جعجع رغم تربّعه فوق كتلة من قرابة عشرين نائباً، بعدما تسرّع بالإعلان عن فوزه بقيادة أكثرية نيابية سرعان ما تبخّر وهمها، وتردده في خوض معركة نائب الرئيس بمرشح طلباً للإيحاء بحجم نيابي كبير يتضامن وراء مرشح موحد لنواب القوات والكتائب ونواب 14 آذار والنواب التغييريين، فضاعت الفرصة وهو ينتظر، «لا بدمّر عيّدنا ولا بالشام لحقنا العيد».

في الموقف من نتائج الانتخابات، تحدث نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي وائل الحسنية، فقال إن الحزب خسر ضمن معركة استهدفت موقعه المقاوم وهويته اللاطائفية، لكنه لم يسقط، وهو لم يرَ في الضفة المقابلة أي مشروع للإنقاذ بل دعوة لنزع سلاح المقاومة، وهذا هو جوهر الصراع الدائر، وفي قلبه يقف الحزب وبسبب خياراته تم استهدافه، وهو لن يبدل ولن يغير وليس عاتباً على أحد، ولا يلهث وراء مقعد نيابي.

وأكد نائب الحزب السوري القومي الاجتماعي وائل الحسنية، أن «تحالفنا مع قوى المقاومة هو خيار وقرار وقناعة، ولم نكن لاهثين وراء مقعد نيابي، فنحن نعرف أين نكون وكيف نكون وفي أي مكان نناضل وكيف نناضل، ولا يعنينا كثيراً إن كنا في المجلس النيابي أو لم نكن». وقال: «لسنا عاتبين على أحد، بل وجب القول إن خسارتنا في الانتخابات هي خسارة لمشروع المقاومة وخسارة لمشروع إنقاذ لبنان، لأننا حزب قد يكون الوحيد العابر للمناطق والطوائف في لبنان».

وأشار الحسنية خلال احتفال في قاعة الشهيد خالد علوان ـ بيروت، بحضور أعضاء من قيادة الحزب وعدد من ممثلي الأحزاب والقوى والفصائل اللبنانية والفلسطينية وفعاليات، الى «أننا لم نخسر في هذه الانتخابات، الخسارة هي للبنان وللخيار الوطني، فقد وصلت إلى الندوة البرلمانية كتل نيابية متناقضة متنافرة لا يجمعها إصلاح ولا تغيير ولا مشاريع إنقاذية لبلد يحتضر».

وقال: «لم نقرأ في طروحات مَن يسمّون أنفسهم سياديين مشروعاً اقتصادياً إنقاذياً متكاملاً، ولم نرَ خطة مدروسة لمواجهة الأزمات التي تثقل كاهل الناس وتحاصرهم في لقمة العيش، والسبب أن هؤلاء يحملون مشروعاً واحداً هو «نزع سلاح المقاومة» وقد رأيناهم مدججين بكل أشكال الدعم الإعلاميّ ومحميين من السفارات فقط لأنهم يحرّضون على المقاومة وسلاحها».

وسأل: «ما هو البديل عن المقاومة وسلاحها لكي نستخرج النفط والغاز من بحرنا وبرنا، ولكي نحمي بلدنا من الاستباحة الصهيونية المتمادية،.. خصوصاً في ظل الحظر المفروض على تسليح الجيش اللبناني ومنعه من امتلاك القدرة على حماية لبنان. سلاحنا هو زينة رجالنا، ومَن يُطالب بنزعه إنما يريد القضاء على عناصر قوة لبنان. لذلك نؤكد بأننا لن نتخلّى عن المقاومة وسلاحها، حتى تحرير كل أرضنا وهزيمة عدونا».

وأشار الحسنية إلى «أن من يتفاخر بأنه «أسقط» الحزب القومي في مرجعيون، هو مَن باع نفسه لـ«إسرائيل» وعاونها على غزو لبنان في العام 1982، ووقّع معها اتفاق 17 أيار. فلحزب الكذائب نقول: لا أنت ولا أسيادك تستطيع أن تسقطنا. نحن خسرنا في الانتخابات نتيجة القانون الانتخابي غير العادل وبسبب النظام الطائفي البغيض. نعم نحن خسرنا ولم نسقط، وللمراهنين على سقوط الحزب السوري القومي الاجتماعي نقول هذه أضغاث أحلام».

وتوجّه الحسنية الى السفير السعودي في لبنان بالقول: «لن نسمح لأحد بأن يتطاول علينا، لا سفير من هنا ولا سفير من هناك، وإننا نحملكم مسؤولية صناعة الموت في بلاد الشام وفي اليمن وليبيا، وبأنكم تحاولون أخذ لبنان إلى الضفة «الإسرائيلية».

وأضاف: «نقول لديفيد شينكر الذي تحدث عن هزيمة حلفاء سورية في الانتخابات، بأن حلفاء سورية ثابتون على مواقفهم وخياراتهم، وهم في مواقعهم النضالية دفاعاً عن وحدة لبنان وفي مواجهة كل التحديات». ورأى الحسنية أننا «نمر بأزمة اقتصادية معيشية كبيرة ولا نرى في الأفق أي حلّ لأنّ المشروع الذي ادّعى أنه انتصر في الانتخابات لا يملك إلا وجهة واحدة هي وجهة الأميركي الذي يحاصرنا، لذلك نحذر من ازدياد المشاكل وتفاقم الأزمات، فهناك أزمة طحين ووقود ودواء، والمواطن قد لا يستطيع دخول المستشفى بعد اليوم».

وتكثفت الاجتماعات والمشاورات يوم أمس، والتي امتدت الى ما بعد منتصف الليل بين الكتل النيابية وعلى كافة المحاور السياسية، لحسم المواقف النهائيّة من استحقاقي رئاسة مجلس النواب ونائبه قبل الجلسة المرتقبة التي ستشهدها ساحة النجمة صباح اليوم بعد اكتمال الإجراءات والتحضيرات اللازمة في محيط المجلس وداخله، وسط توقعات أولية وفق آخر المعطيات بأن يفوز الرئيس نبيه بري بأكثرية وازنة تبلغ 67 صوتاً مع ترجيح فوز مرشح «التيار الوطني الحر» النائب الياس بوصعب بحوالي 60 صوتاً بعد تأكيد التفاهم بين الرئيس بري ورئيس «التيار» النائب جبران باسيل إثر زيارة بوصعب الى عين التينة السبت الماضي وفق ما أكدت مصادر مطلعة لـ«البناء»، ويتضمن التفاهم ترك حرية التصويت لتكتل «لبنان القوي» لبري، مقابل نيل مرشح «التيار» بوصعب أصوات كتلتي «التنمية والتحرير» و»الوفاء للمقاومة».

وتشير آخر المعطيات وخلاصة الاتصالات، إلى أن بري سينال الأصوات التالية: كتلة التنمية والتحرير 15، الوفاء للمقاومة 13 والنائبين ينال الصلح ومحمد الحجيري 2، نواب حزب الطاشناق أو كتلة «الأرمن» 3، كتلة «اللقاء الديموقراطي» 8، كتلة «التكتّل الوطني» 3 (طوني فرنجية، فريد الخازن، وليام طوق)، كتلة «نواب عكار» 4 (وليد البعريني، محمد سليمان، أحمد رستم، سجيع عطية)، نواب «جمعية المشاريع» 2، النواب المستقلون: عبد الكريم كبارة، جهاد الصمد، ميشال المر، فراس سلوم، أحمد الخير، عبد العزيز الصمد، حسن مراد، ميشال الضاهر (8)، وقد يُعدل نائب صيدا عبد الرحمن البزري موقفه في ربع الساعة الأخير ويمنح بري صوته وفق المعلومات، والأمر نفسه بالنسبة للنائب نبيل بدر وربما آخرين من مختلف الكتل يصوتون لبري من «تحت الطاولة».

الحاصل المتوقع أن يبلغه بري هو بين 58 صوتاً و60 صوتاً من دون أصوات تكتل «لبنان القوي»، ويرتفع الى ما بين 67 إلى 70 صوتاً في حال ترجم التفاهم الذي تم بين عين التينة و»البياضة» برعاية «حارة حريك»، بعد لقاء بري ـ بو صعب السبت الماضي، وقد يزيد أكثر أو ينقص وفق التصويت النهائي لبعض النواب الذين يقفون في «المنطقة الرمادية». في المقابل سيصوّت ضد بري بوضع ورقة بيضاء «القوات اللبنانية» التي لم تنجح بعقد تفاهم مع أي من كتل «المجتمع المدني و»المستقلون» الذين بدورهم لم يتفقوا على مرشح لمنصب نائب الرئيس، فيما سيصوّتون على استحقاق الرئيس بـ»المفرق».

أما لجهة نائب الرئيس، فانحصرت المنافسة بين بوصعب وغسان سكاف المرشح «المستقل» والمدعوم من كتلة «اللقاء الديموقراطي» التي أعلنت أمس، بعد اجتماعها أنها ستصوّت للرئيس بري ولسكاف في نيابة الرئاسة.

وتردّدت معلومات غير مؤكدة أن مرشح «نواب عكار» سجيع عطيه انسحب لمصلحة غسان سكاف، علماً أن عطيه كان قد أكد لـ«البناء» عصر أمس، أنه «لا يزال مرشحاً لخوض المعركة والاتصالات مستمرة»، ولم يُعرف ما إذا كانت قوى «المجتمع المدني» قد خرجت بقرار حاسم خلال اجتماعها الذي طال الى وقت متأخر من ليل أمس، مساء، بترشيح ملحم خلف، أم أنها ستدعم المرشح سكاف الذي يحظى بدعم «القوى المستقلة» التي عقدت بدورها اجتماعاً مطولاً أمس في منزل النائب بلال بدر ويضم هذا الاجتماع حوالي 9 نواب من بينهم عبد الرحمن البزري وأسامة سعد وشربل مسعد، لكن المعلومات تشير الى أن «قوى التغيير قد تُعلن صباح اليوم دعم السكاف».

وأما «القوات اللبنانية» ففضلت الهروب من المعركة والمناورة والانتظار على التل لاتضاح المشهد الكُلي لحسم موقفها النهائي، فهي لم تعلن ترشيح غسان حاصباني بشكل رسمي خوفاً من تجرع كأس الهزيمة لكون حاصباني لم يحظ بدعم من «المجتمع المدني» و»المستقلين» بعد فشل المشاورات بينهما للتوصل الى تفاهم، وبالتالي تنكشف «أكثرية القوات» المزيفة، لذلك بحسب المعلومات ستبادر «القوات» الى دعم السكاف كأهون الشرور وأقلّ الخسائر في محاولة لإسقاط مرشح «التيار» الياس بوصعب..

وأعلن تكتل «القوات» مساء أمس، بعد اجتماعه، «التصويت بورقة بيضاء تأكيداً للموقف المعلن من قبل التكتل بما خص انتخاب الرئيس، والتريث باتخاذ موقف نهائي من نيابة الرئاسة والاستمرار بسعيه التوفيقي، بانتظار التوصل الى مرشح موحد للأكثرية المذكورة».

ووفق مصادر «البناء» فهناك ضغوط خارجية من السفارتين الأميركية والسعودية في لبنان لجمع كتل «القوات» و»الكتائب» و»المجتمع المدني» و»المستقلين» على اسم السكاف لتظهير حجم أكثرية لطالما تحدثت عنها «القوات»، لكن وفق مصادر سياسية فدون ذلك صعوبة، وإن حصل فلا يُعبّر عن أكثرية لكون سكاف مرشحاً توافقياً وليس مرشح «القوات» ولا يمكن تكريس هذه الأكثرية في المجلس الجديد، لكن وإن توحدت تلك الكتل، فإن بوصعب لا يزال «الرقم الصعب» ويحظى بدعم «الثنائي» والنواب الحلفاء وتكتل «لبنان القوي» ونواب مستقلين، وبالتالي فوزه بأكثرية تتعدى الستين نائباً من الصعوبة أن يحصل عليها السكاف.

ولفتت قناة «أو تي في» الى أن بوصعب يحوز على أصوات تتخطى الـ60 وحتى لو تكتلت كتل «القوات» و»الاشتراكي» و»الكتائب» و»التغييريين» لدعم سكاف بوجهه. فالأرجح ألا يحصد العدد الذي يؤهله للفوز بعد المعلومات عن توجّه كتلة «التنمية والتحرير» للتصويت لبوصعب.

وفي سياق ذلك، أشارت مصادر سياسية لـ«البناء» الى أن «الفرز النيابي في جلسة اليوم سيُظهّر نتائج الانتخابات النيابية الحقيقية، وسينسف الحديث عن الأكثريات الوهمية التي تحدث عنها رئيس القوات سمير جعجع، وبالتالي يكرّس التوازنات السياسية الفعلية التي تصب لصالح التحالف الوطني – المقاوم – «الثنائي» و»التيار الوطني الحر»، والنتيجة الأولى لترسيم الأوزان هي أن الرئيس ونائبه من فريق سياسي واحد، أي تحالف فريق المقاومة من قوى 8 آذار و»التيار الوطني الحر». ولفتت المصادر الى أن «القوات هي الخاسر الأكبر في الانتخابات على عكس ما تحاول تصويره منذ صدور النتائج، في محاولة لتضليل الرأي العام والقوى الخارجية الداعمة لها». والأهم برأي المصادر أن «خريطة التصويت اليوم ستشكل فرصة لسبر أغوار الحكومة الجديدة»، مرجحة عدم الاتفاق على رئيس للحكومة والإبقاء على حكومة الرئيس نجيب ميقاتي مع تصريف أعمال موسع حتى حصول اتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية وحكومة جديدة في تشرين المقبل». وهذا ما عكسه تصريح الرئيس فؤاد السنيورة أمس، الذي دعا الى «إجراء انتخابات رئاسية مبكرة قبل 4 أشهر من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون».

وكانت كتلة «التنمية والتحرير» أعلنت اثر اجتماعها برئاسة بري «انفتاحها واستعدادها للتعاون مع الجميع بما يخدم انقاذ لبنان واللبنانيين». كما اتخذت الكتلة «القرارات الملائمة حيال سائر البنود المدرجة على جدول اعمال الجلسة ومنها انتخاب نائب رئيس المجلس واميني السر والمفوضين الثلاثة». وكان بري استقبل في عين التينة وفد «كتلة نواب عكار»، ضم: وليد البعريني، سجيع عطية، محمد سليمان وأحمد رستم، حيث تمّ عرض للأوضاع العامة والمستجدات. وأكد البعريني التصويت للرئيس بري.

على صعيد آخر، واصل سعر صرف الدولار تراجعه إثر تعاميم المصرف المركزي الأخيرة. وأعلنت جمعية المصارف في بيان «قبول جميع الشيكات التي لا تفوق قيمتها خمسة عشر الف دولار أميركي والتي يودعها المستفيدون منها في حساباتهم لديها، على ألا يطلب قبضها نقداً أو تحويلها بعد التحصيل إلى خارج لبنان وأن تأتلف، طبيعة النشاط المعتاد للحساب وحركته، وتعتبر كذلك الشيكات المسحوبة لأمر أي صاحب مهنة حرة حالي أو متقاعد من صندوق تعاضد نقابته. يكلف الأمين العام للجمعية معالجة الحالات الاستثنائية المتعلقة ببعض الحسابات الخاصة بالتنسيق مع المصرف المعني ومندوب نقابات المهن الحرة المفوض خصيصاً لهذه الغاية».

في غضون ذلك، واصلت صحيفة «عكاظ» السعودية، حملتها العنيفة على الرئيس سعد الحريري وحرب «تصفية الحساب» السياسي معه، وتناولت في مقال تحت عنوان «سعد الحريري والمليارات الضائعة، الأزمة المالية التي شهدتها مؤسسات الحريري». وأشارت الصحيفة الى أنه «من خلال لغة الأرقام يتضح أن السعودية ليست مسؤولة عن أزمات الحريري المالية، بل هو المسؤول عنها»، مستشهدة بتقرير نشرته «فرانس 24» في 25 تموز 2017.

وردت الصحيفة سبب أزمة الحريري الى «سوء التقدير والتدبير والتآمر على الذات وعلى الحليف، وسوء اختيار فريق العمل، وإلقاء مسؤولية الفشل على الآخرين للتخندق في دور الضحية الذي يستجلب التعاطف». وأضافت الصحيفة السعودية: «قد يقول قائل وما شأن الأعمال بالسياسة، وهنا الرد بأن الفشل الإداري والمالي المريع في الإمارات وفي تركيا وفي المملكة كيف يمكن أن يتحوّل إلى نجاح إداري وسياسي في لبنان؟! وقد أفلست الدولة اللبنانية وانهارت عملتها والحريري على رأس الحكومة. ومن أسباب ذلك بلا شك سوء إدارته السياسية عموماً وسوء إدارته للتسوية الرئاسية خصوصاً».

اللواء
اليوم ولاية سابعة لبري.. واختبار الرئاسة الأولى في معركة نائبه!
«هيصة» مع نواب التغيير والخلاف مستحكم مع الكتل المسيحية.. و196 مليوناً سحوبات «صيرفة» في اليوم الأول
اليوم، بكلمة واحدة، الرئيس نبيه بري لولاية سابعة في رئاسة مجلس النواب، في وقت يختبر تحالف حزب الله، أمل – التيار الوطني الحر والحلفاء الباقين المعركة مع فريق «النواب التغييريين» الذين يدخلون إلى جلسة الانتخاب اليوم، وسط همروجة شعبية «ثورة… ثورة»، ونواب «القوات اللبنانية» والكتائب وسائر القوى التي تصنّف نفسها بـ«السيادية» أو المعارضة، وبالسعي إلى التغيير.

ولعل هذه المبارزة اليوم، تختبر مصير المواجهات النيابية المقبلة، بدءا من مشاورات تسمية شخصية لتأليف الحكومة امتداداً إلى انتخابات الرئاسة الاولى بدءا من نهاية شهر آب، وصولاً إلى 31 ت1 موعد نهاية عهد الرئيس ميشال عون.

وما دام الأمر قضي قبل الانتخابات وبعدها، طلب الرئيس بري من أنصاره، عدم إطلاق النار ابتهاجاً بإعادة انتخابه رئيساً لمجلس النواب لولاية سابعة، حاسماً وجازماً، أن مطرقة المجلس، ومن ساحة النجمة ستكون بيده لولاية جديدة، ربما بذهنية وحركة مغايرة لما سلف من ولايات، وهذا اقصى ما يطمح اليه خصومه في السياسة والنيابة، وإن كانت «الميثاقية» في نظر «القوة العونية» تقتضي إعادة انتخابه، على الرغم من الحاجة إليه، وإلى حليفه حزب الله في كسب الأصوات الـ27 المكونة لكتلة الثنائي الشيعي، بعدما حسمت المواجهة، على المنخار، كما ذكرت «اللواء» في عددها امس، بين المرشح العوني، نائب المتن الياس بوصعب، والمرشح المحسوب على قوى 14 آذار، النائب الطبيب غسان سكاف، الفائز في البقاع الغربي على لائحة المعارضة، ويطمح ليحل مكان النائب، غير الفائز في الانتخابات ايلي الفرزلي.

على ان المصادر النيابية، لم تسقط من الحساب «الترشيح المبدئي» للنائب العكاري سجيع عطية، إذا ما لمس الرئيس بري وفريقه، أن ثمة لعبة قد يلجأ إليها النائب جبران باسيل للحد من إعادة تعويم بري رئيساً، بنسبة محترمة من عدد الأصوات.

وتكثفت امس المشاورات بين الكتل النيابية المختلفة بهدف الخروج بمواقف حول استحقاقات انتخاب المطبخ التشريعي للمجلس النيابي في جلسته الاولى اليوم، لا سيما حول انتخاب نائب للرئيس واميني السر والمفوضين الثلاثة ومن ثم اللجان النيابية، بعدما انعقد سلفاً لواء رئاسة المجلس لنبيه بري.فيما انحصر التنافس ليلا على منصب نائب الرئيس بين النائبين الياس بو صعب وغسان سكاف.

ووجه بري نداء الى اللبنانيين دعا فيه للإمتناع عن اطلاق الرصاص خلال إحياء أي فعالية احتفالية خصوصا خلال إنتخاب رئيس المجلس. وقال: لقد سبق أن حوّل الرّصاص الذي يطلق في الهواء الفرح الى حزن وأمعن في ايذاء الناس في أرواحهم وممتلكاتهم، فأنتم معنيون اليوم بأن تكونوا عند حسن الظن إلى جانب أهلكم في هذا الظرف العصيب في تعزيز سلمهم الأهلي وحماية ارواحهم وممتلكاتهم. والله ولي التوفيق.

اما بالنسبة لنيابة الرئيس، فقد اجمع المرشحان لمنصب نائب الرئيس سجيع عطية والبروفسور غسان سكاف على القول لمتصلين بهما امس، على انهما اتفقا على ان يتنازل احدهما للآخر اذا كانت حظوظه اعلى لتنحصر المنافسة بين أحدهما وبين بو صعب. وأعلن النائب سكاف ان ترشّحه رسمياً لمنصب نائب رئيس المجلس «يُشكّل تحدياً لتوحيد المعارضين، وهو أوّل اختبار للإتفاق على اسمٍ واحد يواجه ترشّح النائب الياس بو صعب». وقال: ان ترشيحي ليس مشروطاً بالتصويت للرئيس نبيه بري وأنا أؤمن بتداول السلطة.

لكن تم الاتفاق في اجتماع مسائي لنواب بيروت وعكار المستقلين في منزل النائب نبيل بدر بحضور عطية وسكاف وبالتنسيق مع نائبي صيدا أسامة سعد وعبدالرحمن البزري ونائب جزين شربل مسعد، على انتخاب سكاف نائباً للرئيس. فكان ان تراجع عطية عن ترشيحه.

واستمر خلط الاوراق حتى ساعة متأخرة من ليل امس، مع طرح اسم النائب عن الكورة اديب عبد المسيح مرشحا لنائب الرئيس، وهومحسوب على نواب قوى التغيير وتدعمه القوات اللبنانية وقوى اخرى، من دون استبعاد ترشيح النائب ملحم خلف عن مجموعة التغيير، وعقد نواب «مجموعة التغيير» اجتماعاً اخيراً ليلاً لم يصدر عنه اي موقف بإنتظار صباح اليوم. كماعقد تكتل الجمهورية القوية (القوات) اجتماعاً عبر تقنية زوم مساء لتحديد خياراته، علما انه ينتظر اتفاق التغييريين على مرشح لدعمه. وافيد انه لن يرشح اي نائب لعضوية هيئة مكتب المجلس.

فيما اجتمع المرشح لمنصب نائب رئيس المجلس الياس بو صعب امس مع نواب التكتل الوطني المستقل طوني فرنجية وفريد هيكل الخازن وويليام طوق، حيث جرى البحث في استحقاق انتخاب رئيس ونائب رئيس المجلس، والتعاون والتنسيق بين التكتل وكتلة التيارالوطني الحر في امور اخرى. وحضرالاجتماع الوزير السابق يوسف سعاده.

وسبق الاجتماع لقاء للنواب الخازن وفرنجية وطوق، بحث في كيفية انضمام نواب آخرين ذوي توجه مستقلّ الى التكتل. وعلمت «اللواء» من مصادر المجتمعين ان التوجه المبدئي لدى التكتل انتخاب الرئيس بري رئيسا، واعطاء الحرية لكل عضو لأنتخاب من يريد نائباً للرئيس، على ان يتقرر الموقف النهائي صباح اليوم قبل الجلسة في ضوء خلط الاوراق الجديد ولو ان حظوظ انتخابهم بو صعب مرتفعة. فيما تردد ان كتلة حزب الله قررت ايضاً انتخاب بو صعب وستعلن موقفها في التاسعة من صباح اليوم قبل الجلسة.

واعلنت كتلة «اللقاء الديموقراطي» في بيان بعد اجتماعها امس برئاسة تيمور جنبلاط، ان اللقاء «اخذ قراره بالتأكيد على دعم ترشيح الرئيس نبيه بري لرئاسة المجلس النيابي كونه المرشح الوحيد لهذا الموقع، وكون اللقاء الديمقراطي يحرص على أفضل العلاقات مع الرئيس بري وما يمثله لضمان استمرارية عمل المؤسسات الدستورية، وكذلك اتخذ اللقاء الديمقراطي قراره بدعم الزميل الدكتور غسان سكاف لمنصب نائب الرئيس، ودعا كافة القوى التغييرية والسيادية إلى دعم هذا الترشيح، لكي يكون هناك تنوع في المجلس النيابي وتوازن بكافة المعايير، في إطار استمرارية هذه المؤسسة الدستورية الأم».

وستنقل مباشرة على الهواء وفي حين اصبح ترؤس الرئيس بري المجلس لولاية سابعة، هو خارج السباق، وبأصوات تؤمن له الاغلبية المطلقة من الدورة الاولى، بغض النظر عن المعارضين والاوراق البيضاء، فان المشهد البرلماني الذي يسجل اليوم سابقة بترؤس بري الجلسة كرئيس للسن يعاونه اميناً السر الاصغر سنا (احمد رستم وميشال المر )، الا ان ما لم تتوضح معالمه حتى مساء امس، صورة نائب الرئيس، وان كانت الكتل النيابية الكبرى حددت خياراتها من خلال اجتماعات مسائية، بعد اجتماع لكتلة التنمية والتحرير جددت خلاله دعمها لترشيح بري، وعُلم عن اتجاه لديها للتصويت للنائب الياس بو صعب كنائب للرئيس بمعزل عن التصويت لبري من عدمه ، فيما اجتمع نواب «التغيير» ، لتوحيد الموقف، يما يؤمن فوز احد الخيارين «النائب سجيع عطية باسم نواب انماء عكار» والذين اعلنوا تمسكهم بخيار ترشيحه مبدئيا، كما قال النائب وليد البعريني بعد لقاء الكتلة الرئيس بري، وهو ما جرى تداوله خلال اجتماع مساء امس في منزل النائب نبيل بدر في بيروت ضم 15 نائبا مستقلا، وكان النقاش بين عطية او غسان سكاف، وفي حين روج لانسحاب عطية وتكتم الاخير ، تؤكد المصادر انه في حال انقسام الاراء، سيكون النائب الياس بوصعب الاوفر حظا، فيما بقيت عضوية هيئة المكتب رهن التصويت وسط ترجيحات للاسماء التالية « الان عون ومروان حمادة وميشال موسى وآغوب بقرادونيان ونبيل بدر، او من سيترشح خلال الجلسة .

وعلم في هذا الاطار، ان نواب «التغيير» سيتوجهون الى البرلمان اليوم ضمن كتلة واحدة بمرافقة شعبية على وقع هتافات «ثورة ثورة»، بدءا من مرفأ بيروت وصولا الى البرلمان.

وفي الاجتماع الذي عقد مساء امس انقسم هؤلاء بين مؤيد للمشاركة في الانتخاب، وعدم المشاركة في المطبخ التشريعي مع «الطبقة الفاسدة» وفقاً لتعبيرهم.

وجدد تكتل «الجمهورية القوية» موقفه بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقده امس برئاسة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وبحضور كافة اعضاء التكتل، وذلك للتدارس بخصوص جلسة مجلس النواب، والتي ستعقد صباح اليوم لانتخاب رئيس المجلس النيابي ونائبه وهيئة مكتب المجلس.

واوضح في بيانه، انه «نتيجة التداول، قرر المجتمعون، تلبية دعوة رئيس السن للجلسة، والمخصصة لانتخاب الرئيس ونائبه وهيئة مكتب المجلس»، كذلك قرر التكتل: «بالنسبة لرئيس المجلس، التصويت بورقة بيضاء تأكيداً للموقف المعلن من قبل التكتل. وبالنسبة لنيابة الرئاسة، قرر التكتل انطلاقاً من سعيه، منذ اللحظة الاولى، للمحافظة على الاكثرية السيادية التغييرية، ووحدة صفها، التريث باتخاذ موقف نهائي من نيابة الرئاسة والاستمرار بسعيه التوفيقي، بانتظار التوصل إلى مرشح موحد للأكثرية المذكورة».

واعلن النائب طوني فرنجية ان التكتل الوطني المستقل سيصوت لبوصعب لنيابة رئاسة مجلس النواب، وسيدعم كريم كبارة، إذا كان مرشحاً لهيئة مكتب المجلس إلى جانب آلان عون وميشال موسى وآغوب بقرادونيان.

دولار المصارف على «صيرفة»
مالياً، التزمت المصارف العاملة في بيروت والمحافظات والاقضية بتعميم حاكم مصرف لبنان، وأبقت على ابوابها مفتوحة حتى الساعة السادسة من مساء امس، باستقبال زبائنها لقبض الدولارات أو الرواتب بالدولار على سعر صيرفة.

وأعلن مصرف لبنان في بيان، ان «حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ لهذا ليوم أمس, 196 مليون دولار أميركي بمعدل 24500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة. وعلى المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة Sayrafa، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص».

وفي السياق، واصل الدولار تراجعه مستفيدا من تعاميم المركزي الاخيرة. وتراجع سعر ربطة الخبز. على الصعيد عينه، حيث صدر عن جمعية المصارف تعميم يحمل رقم 140/2022، جاء في نصه «تبعاً لقرار مجلس إدارة الجمعية المنعقد بتاريخ 18 أيار 2022، توصي الجمعية المصارف بقبول جميع الشيكات التي لا تفوق قيمتها خمسة عشر ألف دولار أميركي والتي يودعها المستفيدون منها في حساباتهم لديها، على ألا يطلب قبضها نقـدأ أو تحويلها بعد التحصيل إلى خارج لبنان وان تأتلف، طبيعة النشاط المعتاد للحساب وحركته. وتعتبر كذلك، الشيكات المسحوبة لأمر أي صاحب مهنة حرة حالي أو متقاعد من صندوق تعاضد نقابتـه. يكلف الأمين العام للجمعية معالجة الحالات الاستثنائية المتعلقة ببعض الحسابات الخاصة بالتنسيق مع المصرف المعني ومندوب نقابات المهن الحرة المفوض خصيصاً لهذه الغاية».

وعلى الخط الاقتصادي – المالي دائما، التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه وعرض معه مشاريع البنك في لبنان.

وفي السياق، اعلن رئيس الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة المستقيلة سعادة الشامي اننا «طلبنا من حاكم مصرف لبنان معرفة حجم الاحتياطي الفعلي، ولم يصلنا جواب»، كاشفاً ان تدخل مصرف لبنان في السوق هو وراء ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار.

وفي اطار التحركات، نفّذ عمال وموظفو المعاينة الميكانيكية وقفة احتجاجية سلمية أمام وزارة الداخلية والبديات في الصنائع، وذلك بدعوة من «الهيئة التأسيسية لنقابة عمال ومستخدمي المعاينة الميكانيكية في لبنان».

يأتي هذا التحرّك بعدما وقّع وزير الداخلية بسام مولوي، في آذار الماضي، قراراً بإلغاء المعاينة الميكانيكية حتى إشعارٍ آخر، ولذلك طلب إلى هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، استيفاء رسوم السير السنوية المتوجبة من دون الطلب إلى صاحب العلاقة إبراز إفادة صادرة عن المؤسسة المعتمدة تثبت أنّ السيارة قد خضعت للمعاينة أو الكشف الميكانيكي الدوري.

قضائيا، غردّت القاضية غادة عون على حسابها الخاص على تويتر كاتبة: «صباح الخير يا أحبة وللذين بيكرهوني كمان. ما عندي شي شخصي ضد احد.ومتل ما وعدتكم سأكمل الجردة امانة لضميري وقسمي. لكن الى كل من سأل عن القرض الحسن، الملف تم البت به عند مدعي عام التمييز وهو حفظه. اذا أراد فتحه مجددا انا مستعدة. لكن حتى الأن ما عندي في الملف ادلة كافية عن تبييض اموال».

51 إصابة جديدة
صحياً، أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، تسجيل 51 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الاجمالي للاصابات 1099199. ولفتت الوزارة في تقريرها الى تسجيل حالة وفاة جديدة، وبذلك يصبح العدد الاجمالي للوفيات 10429.