الجزائر : فرنسا تتعهد بتسريع تسليم الأرشيف الاستعماري وبتطهير مواقع التجارب النووية

الجزائر : فرنسا تتعهد بتسريع تسليم الأرشيف الاستعماري وبتطهير مواقع التجارب النووية

رداً على أسعد أبو خليل : قراءة مغايرة للصراع والمقاومة في المشرق العربي
«الإبادة الجماعية» فى ليبيا الحديثة.. التاريخ المخفى للاستعمار
الكولونيالية الجديدة : أميركا تنفذ "استراتيجية الإحتلال المتدرج" في تونس؟

تعهدت فرنسا بتسريع عملية تسليم أرشيف الحقبة الاستعمارية للجزائر، وتطهير مواقع تجارب نووية أجرتها بالصحراء خلال ستينيات القرن العشرين وفق وزارة الخارجية الجزائرية.

جاء ذلك في نهاية اجتماع بالعاصمة الجزائر، الأربعاء، عقدته لجان الدورة التاسعة للحوار السياسي بين البلدين وفق بيان للخارجية.

وترأس الاجتماع “الأمينان العامان لوزارتي خارجية الجزائر وفرنسا عمار بلاني وماري ديسكوت بمشاركة ممثلين عن عدة قطاعات من البلدين”.

وتأتي دورة المشاورات السياسية بين البلدين، تحضيرا لزيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى باريس في مايو/ أيار المقبل، تلبيةً لدعوة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووفق بيان الخارجية الجزائرية، “تعهد الجانب الفرنسي بتسريع مسار استعادة الأرشيف (الخاص بالحقبة الاستعمارية) ومعالجة مواقع التجارب النووية التي يجب تطهيرها من الإشعاعات”.

ولم يصدر تعليق فرنسي فوري على ما أورده بيان الخارجية الجزائرية.

ويقول مسؤولون جزائريون، إن فرنسا ما زالت تحتجز 98 بالمئة من أرشيف بلادهم الذي يعود إلى تاريخ الحقبة الاستعمارية (1830 ـ 1962) وحتما يعود إلى الحقبة العثمانية التي سبقتها.

وبين عامي 1960 و1966، أجرت السلطات الاستعمارية الفرنسية سلسلة تفجيرات نووية بالصحراء الجزائرية موزعة على 4 تجارب فوق الأرض و13 في باطنها بحسب مسؤولين فرنسيين، بينما يقول مؤرخون ومسؤولون جزائريون إن العدد أكبر وإن آثارها ما زالت تهدد صحة السكان وبيئة المنطقة.

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2022، دعا تبون في تصريحات إعلامية فرنسا “إلى تنظيف نفاياتها النووية بمواقع التجارب بتامنراست ورقان (جنوب)، والتكفل بضحايا هذه التجارب في عين المكان”.

وكالات، 25 يتاير/ كانون الثاني، 2023

COMMENTS