السعودية : تصنيف 1753 جمعية أهلية وفقًا لمعايير الالتزام

السعودية : تصنيف 1753 جمعية أهلية وفقًا لمعايير الالتزام

فن الرسم في فرنسا الاستعمارية
هل ثمة مرتزقة في الجيش “الإسرائيلي”؟
اتفاق سعودي ـ صيني على تعزيز «الشراكة الاستراتيجية»

كشف تقرير رسمي لـ»المركزالوطني للقطاع غير الربحي» عن تصنيف 1753 جمعية أهلية وفقًا لمعايير الامتثال والالتزام والإفصاح في السعودية. ومن بين هذه الجمعيات هناك 50 جمعية لتحفيظ القرآن الكريم. وقد استحوذت منطقة عسير على المرتبة ألاولى بنسبة 81% لحوالى 177جمعية أهلية، تليها في المرتبة الثانية نجران بنسبة 81% في 47 جمعية أهلية، ومنطقة القصيم في المركز الثالث بنسبة 80% في 161 جمعية أهلية.

وتطرق التقرير الى عدة توصيات للارتقاء باداء الجمعيات الاهلية تمثلت في إعادة تطوير معايير الحوكمة وتفعيل منصة مكين لتطبيق الحوكمة الرشيدة وتعزيزها بالأدوات والمعايير وأفضل الممارسات وتحفيز وإلزام الجمعيات لإدراج برامج التثقيف ونشر المعرفة المتخصصة في مجالات الحوكمة ضمن الأجندة الرئيسية لها وتوعية الجمعيات الأهلية بمؤشر مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع بيان أفضل الممارسات لهذا المؤشر.
تصنيف 1753 جمعية أهلية وفقًا لمعايير الالتزام
وتضمن التقرير دعوة للجمعيات المتخصصة في التطوير والمهتمين بالقطاع غير الربحي إلى إنشاء مجموعات متخصصة ومجتمع للممارسين وإعداد نماذج للسياسات واللوائح لمساندة الجمعيات المتعثرة في تقييم الحوكمة، وتفعيل الرقابة والإشراف على الجمعيات وإيجاد آلية لتحديث البيانات بشكل مستمر وتأهيل عدد كافٍ من المقيمين وبناء نظام لادارة الجمعيات الخيرية يتوافق مع معايير الحوكمة.

COMMENTS