الفقر يجبر الأميركيين على الإنفاق من برامج المعاش التقاعدي!

الفقر يجبر الأميركيين على الإنفاق من برامج المعاش التقاعدي!

العولمة فى الفكر العربى التقدمي المعاصر:  سمير أمين أنموذجاً
تجربة أحمد سعيد
تكريم فاطمة المرنيسي في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بالمحاضرة السنوية الثانية

أشارت أحدث بيانات شركة فانغارد (Vanguard Group) للاستشارات الاستثمارية إلى قيام عدد قياسي من الأمريكيين بسحب مبالغ مالية “بشكل طارئ” من “حساب المعاش التقاعدي الشخصي” لهم أو 401 (k) retirement plans لتغطية أزماتهم المالية مع ارتفاع معدلات التضخم، حسبما نقلت شبكة Fox Business الإخبارية.

وكان ما يقرب من 0.5% من العاملين المشاركين في برنامج 401K قد قاموا بما يسمى “بالسحب لأجل ضائقة مالية” أو Hardship withdrawals خلال أكتوبر، وفقًا لفانغارد، التي تتعقب حوالي 5 ملايين حساب. وهذه النسبة تمثل زيادة كبيرة عن معدل ال0.3% المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي كما تمثل أعلى مستوى منذ أن بدأت اـلشركة في رصد تلك الحسابات عام 2004.

وفي هذا الصدد أعربت فيونا غريغ، رئيسة قسم أبحاث وسياسات المستثمرين بالمجموعة، عن أن: “الزيادة الأخيرة في عدد الأسر التي تعتمد على حسابات التقاعد التي يرعاها أصحاب العمل قد تكون علامة على بعض التدهور بالصحة المالية للمستهلك الأمريكي”.

جديرُ بالذكر أن مصلحة الضرائب (IRS) تسمح للمنضمين لهذا البرنامج بعمليات السحب لضائقة مالية لإشباع حاجة مالية فورية ومتعسرة. كما أن المبالغ المسحوبة لهذا الغرض غير واجبة السداد لحسابهم مرة أخرى، ولا يمكن تحويلها لحساب ادخار تقاعدي آخر.

وعلى هذا يتعين على الأفراد الذين يقومون بهذا النوع من السحب سداد ضريبة دخل عن الأموال المسحوبة بل ويمكن أن تُفرض عليهم رسوم مبكرة بنسبة 10% إذا كانوا دون سن التاسعة والخمسين. ومع ذلك، يمكن إلغاء الضريبة إذا قدم الموظف دليلًا كافيًا على أن تلك الدُفعة ستحل أزمة مالية مؤهلة، مثل النفقات الطبية، التكاليف المتعلقة بالدفن أو الجنازة أو بشراء مسكن.

وتأتي الزيادة في أعداد الأمريكيين الذين يستخدمون حساب 401K لأغراض الطوارئ، نتيجة لارتفاع معدلات التضخم والتي بدورها أدت لتآكل قوتهم الشرائية.

وقالت الحكومة في بيان لها الشهر الماضي أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، وهو مقياس لأسعار السلع بما في ذلك الغاز، والبقالة والإيجارات، قد ارتفع بنحو 0.4% في أكتوبر عن سبتمبر. كما ارتفعت الأسعار بنسبة 7.7% على أساس سنوي، لتقترب من أعلى مستوى لها منذ 40 عامًا.

ونتيجة للتضخم، انخفض متوسط دخل الموظف في الساعة بنحو 2.8% خلال أكتوبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. بينما انخفض متوسط الدخل في الساعة، على أساس شهري، بنسبة 0.1% الشهر الماضي إذا ما أخذنا ارتفاع (CPI) في الاعتبار.

هذا ويعتمد الأمريكيون بشكل متزايد على مدخراتهم ويراكمون ديون بطاقات الائتمان لسداد الضروريات. فيما أفادت وزارة التجارة الأسبوع الماضي أن معدل الادخار الشخصي انخفض بأكتوبر إلى 2.3%، وهو أدنى مستوى له منذ 17 عامًا. علاوة على ذلك، ارتفعت ديون الأسر خلال الربع الثالث من السنة المالية بأسرع معدل لها منذ 2008، حيث قفزت أرصدة بطاقات الائتمان بنسبة 15%، وفقًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي (FRS).

ترجمة: فرح صفي الدين

إعداد : فريق راديو صوت العرب من أمريكا

11 كانون الأول/ ديسمبر، 2022