صحيفة بريطانية : الإدارة الأميركية “في مواجهة” مع السعودية والإمارات لزيادة إنتاج النفط

صحيفة بريطانية : الإدارة الأميركية “في مواجهة” مع السعودية والإمارات لزيادة إنتاج النفط

كوريا الديموقراطية تواصل “تجريب” الصواريخ، والبنك الدولي يتوقع تصاعد أزمة الديون في العالم
حكاية تجسس الهند و”إسرائيل” على قطر ؟!
هل الفتوى توقيع عن الله عز وجل؟ (2 ـ 2)

نشرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية تقريراً أعده مارتن تشولوف وجوليان بورغر بعنوان “​البيت الأبيض​ في مواجهة نفطية مع ​السعودية​ و​الإمارات​ وسط ارتفاع في الأسعار”.

وأفاد التقرير أن “أخطر صدمة نفطية منذ عقود أصبحت حقيقة واقعة”، بعدما واجهت محاولة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ إقناع السعودية والإمارات زيادة إنتاج ​النفط​ “لممارسة أقصى قدر من الضغط الاقتصادي على ​روسيا​”، مقاومة من الدولتين الخليجيتين.

ويشير التقرير إلى أن زيادة إنتاج النفط من شأنها أن تخفف من تأثير ارتفاع الأسعار على المستهلكين الأميركيين قبل انتخابات التجديد النصفي في تشرين الثاني التي تهدد سيطرة الديمقراطيين على ​الكونغرس​.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات قمر للطاقة (مقرها الإمارات) روبن ميلز، أن “زيادة المعروض من النفط، وبالتالي خفض الأسعار تحمل مخاطر سياسية واقتصادية”.

ويشير التقرير إلى أنه في ظل تراجع العلاقات بين القوى النفطية في الشرق الأوسط وواشنطن “إلى أدنى مستوياتها في العصر الحديث، فإن التقديرات قد تعيد ترتيب النظام الإقليمي على أساس شروط تصب في مصلحة الرياض وأبو ظبي”.

ويرى الكاتبان أن “المواجهة تنطوي على ما هو أكثر بكثير من النفط.، ففي الرياض يشعر الأمير محمد بن سلمان بتعرضه للازدراء بسبب رفض بايدن التعامل معه منذ أن تولى منصبه”، وذلك على ضوء مقتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​، والحرب على اليمن، وسجن نشطاء حقوقيين ومقاطعة قطر، وهي أمور جعلته “منبوذا” من جانب الإدارة الأمريكية.

وفي السياق نفسه، بما يتعلق بالإمارات “فقد فوجئت الولايات المتحدة بشكل خاص بامتناع الإمارات المتكرر عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (ضد الهجوم الروسي)، والذي اعتبره الدبلوماسيون الغربيون في نيويورك مقابل الدعم الروسي لبعض المواقف المناهضة للحوثيين”، بحسب التقرير، موضحاً أن “الغضب السعودي والإماراتي جاءا بسبب قيام إدارة بايدن بإزالة الحوثيين من قائمة الإرهاب العالمية، والمفاوضات مع إيران من أجل إحياء استئناف الاتفاق النووي”.

ووفق التقرير، يوجد شعور قوي لدى الدولتين مفاده أن بايدن قد تعامل من المنطقة بـ”نظرة نقدية شديدة مع دول كانت منذ فترة طويلة بمثابة حليف أمني، وتساهل مع إيران، التي لا تزال عدوا، وبعد محاولته تجنيد فنزويلا في محاولة عزل روسيا، ينظر البيت الأبيض إلى جهود إصلاح العلاقة مع السعودية والإمارات على أنها ثمنا مقبولا يجب دفعه”.

ويرى السفير البريطاني السابق في الرياض السير جون جنكينز، أن “العلاقات التي كانت تنمو بين الرياض وموسكو، لا سيما منذ أن قام بايدن بتهميش الأمير محمد، ربما تحتاج إلى إعادة ضبط”، مضيفاً أن “وعدا أميركيا متجددا بالدفاع عن السعودية والإمارات ضد إيران هو أحد الطرق. وإعادة تصنيف الحوثيين وتجديد الالتزام بتسوية اليمن بما يناسب الرياض وأبو ظبي هو شيء آخر. لكن لا يمكنني رؤية بايدن يقول إنه ببساطة سينسى خاشقجي”.

ولفت الى أنه “شخصيا لا أعتقد أن روسيا تهم السعودية كثيراً. والصين أهم بكثير. تريد بكين تجنب انهيار التجارة العالمية، أو الركود الغربي الطويل. وهناك دلائل على أن بكين تحاول تثبيت موقعها بشكل مناسب. الخطر إذن هو أن الخط المتشدد من الرياض سوف يأتي بنتائج عكسية”.

ويختم الكاتبان “لقد مارس الجميع الخداع دائماً في اتفاقيات أوبك عندما كان ذلك مناسباً لهم. هل يمكنك أن تفعل ذلك بسرعة؟ ليس غدا بالتأكيد. ولكن ما لم يحدث خطأ خطير، يجب أن تكون السعودية قادرة على إحداث فرق لمدة ثلاثة أشهر. وهذا في حد ذاته من شأنه أن يساعد، إلى حد ما، في تهدئة أسواق النفط”.

وكالات، الإثنين 14 آذار، 2022