لو كور غراندميزون : فرنسا تأخرت كثيراً بالإعتراف بجرائمها في الجزائر

لو كور غراندميزون : فرنسا تأخرت كثيراً بالإعتراف بجرائمها في الجزائر

“السوريون أول من ابتكر الأختام في العالم” : الخبر الذي كسب جائزة ؟
صور فوتوغرافية من مصر في القرن التاسع عشر، بكاميرا “الأخوين بيشارد”
فرنسا ـ “إسرائيل” : تعاون استراتيجي يتعمق و”شراكة تكنو ـ أمنية”

أثبت أوليفييه Le Cour Grandmaison/ لو كور غراندميزون نفسه في السنوات الأخيرة، كواحد من من كبار الباحثين الذين فرضوا أنفسهم في مجال نقد ظاهرة الإستعمار الفرنسي وتحليل جوهرها الرجعي، لا سيما في حقبة احتلال الجزائر، التي خصها بمؤلفات هامة. وقد حفزنا التميز العلمي لدى لو كور غراندميزون على أن نتوجه إليه، عشية ذكرى مجازر “8 مايو 1945″، لكي نسأله مجدداً عن بعض الجوانب البارزة التي توصل إليها في عمله بشأن الجرائم الفظيعة للجيوش الفرنسية الكولونيالية، وما رأيه بالنزاع المزمن بين الجزائر وفرنسا حول الذاكرة والتاريخ، الذي بات موضوع الساعة في العلاقات الجزائرية ـ الفرنسية.

 

ـ سلطتم قدراً كبيراً من الضوء على جرائم الكولونيالية الفرنسية في كتابك : “إمبراطورية علماء الصحة. العيش في المستعمرات”، ما أظهر هول تلك الجرائم الفظيعة. كما بينت في كتابك الآخر : “الإستعمار والإبادة. الحرب والدولة الإستعمارية”، كيف لعب “الوسط العلمي/الأكاديمي” دوراً في إدارة المناطق المستعمَرة والسيطرة على السكان. إذ أنك درست فيه بربرية الحرب الكولونيالية وقمت بتحليل الدولة التي تنبثق منها. هل يمكنك أن تخبرنا المزيد عن أهداف عملك والمنهجية التي تستخدمها في بحثك التاريخي؟.

ـ أود أن أشير على الفور إلى أن بحثي السابق ، والذي أدى إلى نشر الأعمال المذكورة أعلاه بالإضافة إلى “الجمهورية الإمبراطورية. السياسة وعنصرية الدولة “ومؤخراً” الأعداء المميتون ، تمثيلات الإسلام والسياسات الإسلامية في فرنسا خلال الفترة الاستعمارية (منشورات La Découverte، 2019) ، ليست فقط أعمالاً تاريخية. كما كتب أحد المعاصرين في بداية الجمهورية الثالثة، “الاستعمار حقيقة اجتماعية كاملة”. على هذا النحو، كان الاستعمار  وجميع الجهات الفاعلة في ذلك الوقت، وكذلك المتخصصون في عدد كبير من التخصصات، على دراية كاملة به، وكانوا يهتمون بمجموعة واسعة من المجالات.

احتل الاقتصاد والقانون والسياسة منذ النقاشات الاستعمارية مكانًا بالغ الأهمية بعد عام 1885 ولسنوات طويلة جدًا من خلال تعبئة الأحزاب والنقابات والعديد من الجمعيات، وبالطبع الحكومات والبرلمانيين دون أن ننسى المسؤولين، سواء في متروبوليتان فرنسا أو في مختلف مناطق الإمبراطورية، المسؤولة عن تنفيذ التوجهات المقررة. لا يمكننا أن ننسى ما يطلق عليه عادة “العلوم الاستعمارية” مثل علم الاجتماع الاستعماري ، وعلم النفس العرقي ، والجغرافيا ، وما إلى ذلك ، لذلك يتم تجميع كل هذه “العلوم” معًا في أكاديمية مخصصة تجمع معًا أفضل الأساتذة الذين يتعاملون مع الاستعمار، وأفضل الممارسين من أجل تجميع عملهم، وتبادل وجهات النظر وأيضًا لخدمة ما أسميته “الجمهورية الإمبراطورية”. إلى هذه التخصصات، يجب أن نضيف أيضًا الطب والنظافة العامة والخاصة والهندسة المعمارية والأدب والتاريخ بالطبع.

ومن هنا ، يبدو لي، أن هناك عواقب منهجية مهمة إذا أردنا تفسير هذه “الحقيقة الاجتماعية الكلية” التي تشكل كنه الاستعمار وحقيقته. من ناحية أخرى، فإن الحاجة إلى الشروع في مسار غير منضبط، لاستخدام مصطلح جديد صاغه ميشيل فوكو، والذي يشير بالتالي إلى نهج متطلب ومتمرد لنظام المعرفة الذي تم تشكيله اليوم. هذا هو السبب في أن الأعمال المذكورة أعلاه تتعامل بوضوح مع الأشياء التاريخية ، ولكن أيضًا الأشياء القانونية والعسكرية والحكومية والأدبية ، وأحيانًا أيضًا ، ترفض القطيعة التي “توجد بين التاريخ الاجتماعي والمجتمع. تاريخ الأفكار”، الأمر الذي يتطلب دراسة التمثيلات والممارسات التي تضفي الشرعية عليها وتجعلها ممكنة. من ناحية أخرى ، فإن هذا يعني أيضًا الشروع في مسار متحرر جزئيًا من التسلسل الزمني غير الضيق جدًا الذي يقسم التاريخ بطريقة ما ويقسمه إلى “كتل” مفترضة.

إن التركيز حصريًا على الحرب الجزائرية الأخيرة (1954-1962) ، على سبيل المثال ، يميل إلى طمس حقيقة أن عددًا معينًا من الأساليب القمعية والعسكرية قد تم اختراعها ، على أي حال تم تنفيذها جيدًا قبل ذلك ، وأحيانًا حتى في زمن الجنرال بوجيو، ثم أتقنها كبار الضباط خلال الصراع الأخير. أفكر بشكل خاص في عمليات تهجير المدنيين، والتعذيب، الذي تم استخدامه على نطاق واسع خلال “التهدئة” منذ أربعينيات القرن التاسع عشر، و “قمع العرب”، كما قال الجنود في ذلك الوقت، أو حتى الاعتقال الإداري. المسؤولية الجماعية التي حاولت أن أكتب عنها هي التاريخ القانوني وتاريخ الممارسات التي شرعوها لفترة طويلة جدًا. كان كبار الضباط ، بين عامي 1954 و 1962 ، يعرفون جيدًا هذا ، وكل ما يدينون به لأسلافهم مثل بوغود، على وجه الخصوص. لذلك فليس من قبيل المصادفة بأي حال من الأحوال أن ترقية 1958 ـ 1960 للمدرسة العسكرية في سان سير حملت اسم المارشال المشهور الذي أطلق النار على الجزائر بعد تعيينه حاكماً كولونيالياً ابتداء من ديسمبر/ كانون الأول 1840.

 

ـ لقد كرست تأليفًا مهمًا لرمز المواطن “الأصلي. تشريح الوحش القانوني ، القانون الاستعماري في الجزائر والإمبراطورية الفرنسية “، الذي يُنظر إليه على أنه” تمييز قانوني “يكرس الفصل العنصري الاستعماري الذي بدأ عشية إعلان ما أسميته” الجمهورية الإمبراطورية “في عام 1870. نحن بصدد الاحتفال بالذكرى الـ 150 لانتفاضة 1871 التي أعقبها قمع رهيب ؛ مصادرة الأراضي ، النفي القسري، الجرائم الجماعية … هل يمكنك إلقاء بعض الضوء على كيفية تنفيذ هذه الجمهورية الإمبراطورية للعملية الاستعمارية في الجزائر؟

ـ دعونا أولاً نحدد أن ما يسمى بقانون المهد الجزائري ، نسخته الأولى ، يعود تاريخه إلى 9 فبراير 1875، على عكس ما قاله العديد من المؤرخين وكرروه لفترة طويلة ممن استشهدوا به ولكنهم كانوا مخطئين في التاريخ الأول. من خلال الاعتقاد بأنه قد رأى النور في عام 1881. الخطأ الوقائعي والسياق على أقل تقدير. إذا تم إنشاء هذا القانون في عام 1875 ، فمن بين أمور أخرى ، للمساعدة في استعادة النظام الاستعماري في أعقاب ما يسمى بتمرد القبائل عام 1871 ، وهو كارثي بالنسبة لفرنسا ، التي حشدت قواتها المسلحة لعدة أشهر من أجل إعادة- ترسيخ سيطرتها في منطقة القبائل على وجه الخصوص. يجب أيضًا أن نضيف أن هذا الرمز مهم جدًا أيضًا لأنه كان المصفوفة القانونية والقمعية التي تم من خلالها تطوير الرموز الأصلية الأخرى ثم تطبيقها في العديد من مناطق الإمبراطورية.

في غرب إفريقيا الفرنسية وإفريقيا الاستوائية ومدغشقر وكاليدونيا الجديدة ولفترة أقصر في الهند الصينية. بالإضافة إلى هذه الترسانة القمعية ، هناك أحكام أخرى مثل المسؤولية الجماعية لفرض غرامات جماعية على قرى بأكملها ودوارس عند حدوث اضطرابات خطيرة ولا يمكن تحديد الجناة (الجناة). تذكر أنه من خلال اللجوء إلى هذا الإجراء القمعي ، تم تغريم قبائل القبايل ، التي انتفضت ضد الهيمنة الفرنسية في عام 1871 ، بشكل جماعي بلغ 63 مليون فرنك. وبسبب عدم تمكنهم من دفعها ، اضطر الكثيرون إلى بيع ماشيتهم وأراضيهم. ومن هنا جاء إفقار دراماتيكي ودائم لسكان هذه المنطقة.

وبالمثل ، تم استخدام المصادرة على نطاق واسع كرد انتقامي جماعي في الأشهر التي أعقبت انتفاضة القبائل عام 1871 ، حيث حُرمت القبائل المستهدفة من حوالي 2.6 مليون هكتار ، أي ما يعادل خمس مقاطعات فرنسية. أخيرًا ، يجب أن نتذكر أنه تم الحفاظ على معظم هذه الأحكام الاستثنائية حتى عام 1945. حتى الجبهة الشعبية ، في عام 1936 ، رغم قلقها بشأن مصير العمال الفرنسيين ، لم تغير شيئًا واحدًا من وضع الاهالي المسلمين. كلهم كانوا وما زالوا “رعايا فرنسيين” ، محرومين من الحقوق والحريات الديمقراطية الأساسية: بالنسبة لغالبيتهم ، لا يحق لهم التصويت ، والتجمع ، وتكوين الجمعيات ، ولا حرية الصحافة ، والصحافة باللغة العربية تعامل مثل صحافة أجنبية! بالإضافة إلى ذلك ، فهي تخضع للأحكام القمعية المذكورة أعلاه والتي يعرفها المعاصرون جيدًا أحكام القانون العام الباهظة.

 

ـ إن قضايا الذاكرة المتعلقة بحرب تحرير الجزائر بشكل خاص والاستعمار الفرنسي للجزائر بشكل عام هي في صميم الاهتمامات الثنائية وقد حددها الرئيس تبون في الجزائر كأولوية وطنية، علاوة على ذلك، فإن ردود الفعل حول تقرير ستورا في فرنسا تظهر للعيان أهمية هذه الأسئلة وحتى إلحاح حلها لحفظ للتوازنات السياسية الهشة في فرنسا. لماذا تعتقد أن الذاكرة والتاريخ المشتركين، وخاصة المؤلمين، مهمان للغاية في حقل سياسة اليوم؟

ـ لنبدأ بهذه الملاحظة، التي لا تهم الرئيس الجزائري الحالي فقط، طالما استغرق الأمر ذلك، لأن العديد من أسلافه تصرفوا مثله إلى حد ما. في الجزائر، ومع جبهة معكوسة بشكل واضح مقارنة بفرنسا، يتم تعبئة قضايا الذاكرة لأغراض سياسية دبلوماسية عندما يناسب ذلك السلطات الجزائرية لأسباب تتعلق بالوضع الداخلي و / أو السياسة الخارجية.

علاوة على ذلك، من الواضح أن هذه السلطات نفسها تستمد من تاريخ حرب التحرير الوطني الشرعية التي تعتبرها ضرورية. إذا كانت مسألة الاعتراف بالجرائم ضد الإنسانية ، التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر منذ عام 1830، ومسألة التعويضات مدرجة حقاً في الأجندة السياسية للسلطات الجزائرية، لكان هذا معروفًا وربما سيكون له عواقب كبيرة في جانب باريس

وتبقى الحقيقة أن المسؤولية تقع أولاً وقبل كل شيء على عاتق السلطات الفرنسية التي ما زالت ترفض، على الرغم من بعض التقدم، الاعتراف بما تم ارتكابه منذ فترة طويلة في الجزائر ، ويترتب على ذلك تحديد الجرائم المرتكبة بدقة. الجرائم التي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. أسباب هذا الرفض الفرنسي هي بالطبع أسباب سياسية ، وبالنظر إلى التدهور الهائل للوضع السياسي في فرنسا، فمن غير المرجح أن نشهد أي تقدم كبير في الأشهر المقبلة.

لا شك أنه ستكون هناك “إشارات”، كما يقول مراقبو الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي يخوض بالفعل حملة من أجل إعادة انتخابه في عام 2022. لكن “الإيماءات” لا تقدم اعترافًا دقيقًا ومفصلاً بتلك الجرائم. علاوة على ذلك ، فإن هذه “الإيماءات” يتم إجراؤها على وجه التحديد لتجنب هذه الاعترافات من خلال الاستسلام لبعض النقاط حتى لا تضطر إلى القيام بذلك عالميًا. دعونا نضيف أن هذه الاعترافات طال انتظارها وطالبت بها الضحايا وذريتهم ، ومن قبل العديد من الجمعيات في فرنسا على وجه الخصوص. وهذا ينطبق على سبيل المثال على المذابح المروعة التي وقعت في 8 مايو 1945 في مدن سطيف وقلمة وخراطة ، وتلك التي ارتكبت خلال الحرب الجزائرية الأخيرة وعلى تلك التي وقعت في باريس في 17 أكتوبر 1961 والتي تعرض خلالها ضباط الشرطة الفرنسية. تحت سلطة حاكم الشرطة موريس بابون ، قتل المئات من المتظاهرين الجزائريين الذين تجمعوا بشكل سلمي للاحتجاج على حظر التجول العنصري الذي فرضه نفس الحاكم بموافقة الحكومة في ذلك الوقت.

 

ـ في شهر يوليو/ تموز 2020، استعادت الدولة الجزائرية جماجم مقاتلين جزائريين بارزين حرموا من الدفن لأكثر من 170 عامًا ونظمت جنازة رسمية أثارت ضجة مهيبة، ليس فقط في الجزائر، ولكن في جميع أنحاء دول الجنوب. هل تعتقد أن هذه الخطوة هي مقدمة لتلبية المطالب الجزائرية الأكثر إلحاحا بشأن فتح واستعادة المحفوظات، وإزالة الألغام من المناطق الحدودية، وتنظيف النفايات النووية وتعويض الضحايا وكذلك الاعتراف من جرائم الاستعمار؟

ـ للأسباب التي تم استدعاؤها للتو، أشك كثيرًا في أن الرئيس الحالي للجمهورية الفرنسية سيلتزم أكثر لأنه يجب أن يتعامل مع جمهور الناخبين اليميني، على الأقل جزء من هذا الناخبين ، الذين يعتبر دعمهم ضروريًا له في وجهة نظر الجولة الأولى وحتى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. فيما يتعلق بمسألة المحفوظات ، فإن ازدواجيته كاملة لأنه يقول إنه يريد أن تكون مفتوحة على مصراعيها ، بينما توجد في نفس الوقت أحكام تساعد على جعل توصيل هذه المحفوظات أكثر صعوبة ، إن لم يكن مستحيلاً. أخيرًا، فيما يتعلق بالتجارب النووية التي أجرتها سلطات الإحتلال الفرنسي في أراضي الجزائر وعواقبها الكارثية على السكان المعنيين وعلى البيئة، لم تُتخذ خطوات هامة. فيما يتعلق بهذه القضية على وجه الخصوص، فإن السلطات الفرنسية مثابرة على موقف فضائحياً سافراً. على نطاق أوسع ، ومقارنة بالدول المستعمرة السابقة الأخرى مثل بريطانيا العظمى وألمانيا، على سبيل المثال، أو بالمقارنة مع المواقف المتميزة مثل تلك الخاصة بالولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة، فإن الجبن الفرنسي مستمر. في الواقع، اعترفت الدول المذكورة أعلاه بطريقة أو بأخرى بالمجازر التي ارتكبت ضد السكان الأصليين، بل ومنحت أحيانًا تعويضات مالية للضحايا أو أحفادهم. هذه المقارنة كارثية بالنسبة لفرنسا التي تأخرت كثيرا فيما يتعلق بهذه النقاط على وجه الخصوص.

 

الجزائر ، أجرى الحوار وترجمه إلى العربية سفيان بارودي

6 مايو/ أيار 2021

الحوار منشور في موقع ريبورترز الجزائري