ما هو المثلث الجديد في نظام العلاقات الدولية !؟

ما هو المثلث الجديد في نظام العلاقات الدولية !؟

فن الرسم في فرنسا الاستعمارية
تقرير تركي يكشف القواعد الأمريكية في سوريا، و"البنتاغون" : "يعرض قواتنا للخطر"
Entretien : Roberts analyse la confrontation entre le pouvoir algérien et les nouvelles forces sociales          

اعتبر مندوب روسيا الدائم في المنظمات الدولية بفيينا، ميخائيل أوليانوف أن الصين وإيران وروسيا باتت تشكل “مثلثا جديدا” في الدبلوماسية الدولية.

وكتب أوليانوف عبر “تويتر” الليلة الماضية أن “البعثات الدائمة للصين وإيران وروسيا أجرت مشاورات ثلاثية مثمرة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”، وتساءل: “ألا يبدو ذلك أنه مثلث جديد في الدبلوماسية متعددة الأطراف يضم الصين وإيران وروسيا؟”.

وأضاف أوليانوف، أن هذه الصيغة “يمكن أن تتوسع بسهولة”، لأن “هناك كثيرا من الدول (بل ربما معظمها) تؤيد وجود عالم متعدد الأطراف وتعارض محاولات إبقاء العالم أحادي القطب على قيد الحياة بأي ثمن”.

بوتين: يجري تشكيل نظام عالمي أكثر عدلا والهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار
وفي نهاية أيلول الماضي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار، مشيرا إلى أن العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلا.

وقال بوتين خلال محادثة مع رؤساء وكالات الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة: “أمام أعيننا، هناك عملية صعبة لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة”.

وأوضح بوتين أن مثل هذا التشكيل، مصحوب بـ “مشاكل ظاهرة على السطح”.

وأضاف أن “الهيمنة أحادية القطب تنهار بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع الاعتراف بها. ونحن نرى كل ما ينتج عن ذلك”.

الصين: نحن وموسكو لا نعترف بالهيمنة الأحادية وهذا يتوافق مع اتجاهات الوقت الحاضر

ومنذ ايام أكدت الصين أنها وروسيا لا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة، وكذلك بالهيمنة أحادية القطب. أعلن ذلك وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لقائه بالسفير الروسي لدى الصين إيغور مورغولوف.

وقال وزير الخارجية: “تعمل الصين وروسيا معا على تعزيز عالم متعدد الأقطاب، وهما لا تعترفان بالهيمنة أحادية القطب، وتدعمان معا وبإصرار نظام العلاقات الدولية، التي تشكل الأمم المتحدة جوهرها، والنظام العالمي القائم على القانون الدولي، وهما لا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة”.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الصينية: “هذا الموقف في الجانب الصحيح من التاريخ ويتوافق مع اتجاهات التنمية في الوقت الحاضر”.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال خلال اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا الشهر الماضي، إن بكين مستعدة للعمل مع روسيا والدول ذات التفكير المماثل لتعزيز تعددية الأقطاب في العالم بشكل حاسم.

المناورات البحرية الثلاثية 
وتجري إيران وروسيا والصين منذ مطلع السنة الجارية مناورات بحرية وجوية في المحيط الهندي بهدف صد عمليات “القرصنة البحرية”. وقال المتحدث باسم المناورات الادميرال مصطفى تاج الديني أن المناورات تتم “في إطار التعاون العسكري والأمني المهم (بين الدول الثلاث) للتصدي لتهديدات قائمة”.

مركز الحقول للدراسات والنشر
الأول من كانون الأول، 2022