افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الثلاثاء 7 تشرين الثاني، 2023

افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الخميس 10 كانون الأول، 2020
مصدر في الإليزيه: العقوبات الأميركيّة لم تساهم بحلّ الأزمة في لبنان
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم السبت 9 كانون الأول، 2023

اللواء
جبهة الجنوب: تعادل بين الحرب واللاحرب
اليونيفيل: اغتيال الأطفال جريمة.. ورهان لبناني على قمَّة الرياض
يتبدل الموقف جنوباً، على مرمى أيام قليلة من اطلالة جديدة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، ليتحدث في يوم الشهيد، مع تسجيل سقوط شهداء جدد في ساحات الوغى، ليس فقط على طريق فلسطين، بل دفاعاً عن مصالح استراتيجية للبلد، تقضي بعدم شطب المقاومة الفلسطينية، للحؤول دون شطب القضية، وتوطين اللاجئين حيث هم.
وفي وقت، قد تصبح فيها حيفا تحت مرمى صواريخ حزب الله، قصفت حركة «حماس» – لبنان، في عملية هي الثانية مستوطنة نهاريا وجنوب حيفا بـ16 صاروخاً رداً على مجازر الاحتلال في قطاع غزة، الامر الذي حمل الوزير المتطرف في حكومة الحرب في اسرائيل، أفيغدور ليبرمان الى تحميل حزب الله المسؤولية، زاعماً ان اي اطلاق للصواريخ من جنوب لبنان، لا يمكن ان يتم من دون موافقة الامين العام لحزب الله.
وتواصلت الإدانات من مختلف المشارب والمواقع لجريمة استهداف الفتيات الثلاث وجدتهن في بلدة عيناتا الحدودية، حيث يشيعن اليوم، مع عودة والدهن الى بيروت من ساحل العاج، تقدم لبنان، بشكوى الى مجلس الامن ضد اسرائيل، وذكر الناطق بلسان «اليونيفل» في الجنوب أندريا تيننتي بأن «استهداف المدنيين انتهاك للقانون الدولي، وترقى هذه الجرائم الى جرائم حرب».
ومع بداية الشهر الثاني للعدوان الاسرائيلي على غزة، استمرت هجمات المقاومة على الاهداف العسكرية الاسرائيلية، وقصف الاحتلال الاسرائيلي للمناطق الحدودية من خراج الناقورة الى اطراف اللبونة ومروحين وخلة العجوز، وبالمقابل كانت الانظار تتجه الى ما يمكن ان تسفر عنه النشاطات العربية والاسلامية والدولية على مستوى القمة العربية الاستثنائية السبت في المملكة العربية السعودية، ثم قمة منظمة التعاون الاسلامي والتي ستعقد في اليوم التالي 12 ت2..
وقال مصدر مطلع لـ«اللواء» ان لبنان يراهن على موقف عربي، يؤدي الى ردع الاحتلال، وتبريد الجبهة في غزة، مما ينعكس على لبنان، باعتبار ان جبهة الجنوب مرتبطة بداية وتطوراً بالجبهة الاصل في قطاع غزة.
وتسلّم الرئيس نجيب ميقاتي دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور القمة العربية الطارئة، السبت 11 ت2 الجاري في الرياض، والقمة «مخصصة لبحث العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والتطورات في الاراضي الفلسطينية المحتلة».
والدعوة الى القمة، جاءت بناءً لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس،.
تعادل بين الحرب واللا حرب
حكومياً، ‎اعتبرت أوساط مراقبة لـ«اللواء» أن خطة الطوارىء التي وضعتها الحكومة في حال توسعت دائرة الحرب قائمة، وعند الضرورة يتم تفعيلها وإن الوزارات المعنية لم تتراجع عن وضع إستراتيجية من أجل التصدي لأي وضع في البلاد، وأكدت أن عددا من الأحزاب واصل اجتماعاته من أجل عملية التنسيق بين بعضهم عند الطوارىء.
‎ ولفتت هذه الأوساط إلى أن احتمال عدم قيام هذه الحرب توازي قيامها لاسيما أن كل الاحتمالات مفتوحة على أن الأطراف الإقليمية والدولية تسعى إلى ضبط الوضع، مؤكدة أن الحركة الخارجية في الأيام المقبلة قد تساهم في بلورة مسعى معين لوقف ما يجري في غزة.
‎داخليا، تحدثت الاوساط عن مواصلة المعارضة الضغط من خلال مواقف نوابها وبياناتهم لمنع استجرار أو انزلاق لبنان إلى حرب تدميرية تقضي على البلد وفق قولهم.
الوضع الميداني
ومع مستهل الشهر الثاني للحرب على غزة، لم تهدأ الجبهة الجنوبية مع استمرار الاعتداءات الاسرائيلية التي اسفرت همجتها اول امس عن مقتل 3 اطفال وجدتهم داخل سيارتهم في عيناثا، حيث وصل امس والد الاطفال الثلاثة من الخارج ليحضن اطفاله الذين حرمته اياهم العدوانية الاسرائيلية.
وشن الجيش الاسرائيلي مساء امس غارات على ما اسماه مواقع لحزب الله، رداً على قصف الحزب في المالكية والراهب.
ودعا الجيش الاسرائيلي سكان الجليل الاعلى وسهل الحولة المتاخمة للحدود مع لبنان للنزول الى الملاجئ والبقاء فيها.
الراعي على موقفه
وبقيت مسألة الفراغ في القيادة العسكرية، موضع اهتمام، اذ قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال افتتاح الدورة العاديّة السادسة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان : يبقى الأمل في الجيش اللبنانيّ المؤتمن مع القوّات الدوليّة على الأمن في الجنوب والحدود وسائر المناطق اللبنانيّة. فمن أجل الإستقرار في البلاد، يجب تحصين الجيش والوقوف إلى جانبه وعدم المسّ بقيادته حتى إنتخاب رئيس للجمهوريّة. فالمؤسّسة العسكريّة اليوم هي أمام استحقاق مصيريّ يهدّد أمن البلاد. وليس من مصلحة الدولة اليوم إجراء أي تعديلات في القيادة. بل المطلوب بإلحاح انتخاب رئيس للجمهوريّة، فتسلم جميع المؤسّسات». كما دعا المسؤولين في الدولة اللبنانية الى العمل على «تحييد لبنان عن ويلات هذه الحرب، هذه الحرب المدمِّرة، وعلى القيام بدوره السياسي والديبلوماسي الداعم للقضية الفلسطينية، وهو أجدى. وذلك في التمسّك بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 الذي يأمر إسرائيل وحزب الله بالوقف الفوري لكل الهجمات والعمليات العسكريّة من الجانبين».
بدوره طالب النائب وائل ابو فاعور بحسم موضوع القيادة، وتعيين رئيس للاركان في جلسة يعقدها مجلس الوزراء في وقت قريب.

 

البناء
بلينكن يرسل مع السوداني رسالة الى ايران حول نيات الهدنة الانسانية طالبا التهدئة
بيرنز يحمل إلى نتنياهو مشروع التوقفات التكتيكية متضمناً تبادل رهائن وأسرى
لبنان يقف وراء المقاومة للردّ على جريمة عيناتا… وصواريخ على كريات شمونة
فيما تستمر المذبحة المفتوحة في غزة ويرتفع عدد الشهداء وتنهار الأبنية السكنية ومؤسسات الخدمة الصحية والتربوية على رؤوس السكان، ومعظمهم من النازحين الذين فقدوا منازلهم أصلاً، يستمرّ جيش الاحتلال في رهانه على تحقيق إنجاز عسكري في حملته البرية، التي تراوح عند أطراف المناطق السكنية حيث يلقى صواريخ المقاومة وعبواتها، ثم يتراجع ويعود إلى القصف البري والبحري والجوي ليعاود الكرة مجدداً ليحصد الفشل مجدداً. وبينما يتباهى قادة جيش الاحتلال ووزير حربه بما يسمّونه فصل شمال غزة عن جنوبها بإنشاء لسان جغرافي بين شرق غزة وجنوبها عبر منطقة زراعية مفتوحة، يقول قادة عسكريون سابقون في جيش الاحتلال إن المقاومة لا تتأثر بهذا الفصل والحصار، لأنها تملك شبكة أنفاق تسمح بالقول إن غزة تحت الأرض بقيت متصلة ومتواصلة، بدليل إطلاق الصواريخ وظهور المواجهات التي تخوضها المقاومة بمرونة وزخم.
على خلفية هذا المشهد العسكري رغم مرور شهر كامل على بدء الحرب، بدأ الأميركي حركة سياسية في المنطقة، وقد تلقى بوضوح رسائل محور المقاومة، لجهة عدم فاعلية تهديداته وحشوده البحرية، وكان ما قاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وحده كافياً لتصل الرسالة حول لا جدوى الرهان على الاستفزاز والتهديد تحت مسمّى الردع، والقول لمن يريد التهدئة إن التهدئة والتصعيد يبدآن من غزة والعدوان عليها.
جاء التحرك الأميركي من خلال جولة وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن خلال زيارته للعراق، وما حمله لرئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني، من رسائل قالت مصادر عراقية إنه طلب إيصالها الى القيادة الإيرانية، ما استدعى زيارة عاجلة للسوداني الى طهران التقى خلالها الإمام علي الخامنئي. وتقول المصادر إن بلينكن طلب تهدئة فصائل المقاومة العراقية هجماتها على القواعد الأميركية في العراق وسورية. وجاء كلام الإمام الخامنئي في تغريدة تؤكد أن إيران لا تتدخل بعمل فصائل المقاومة، والدعوة لحل القضية التي نتج عنها التأزم وهي ما يجري في غزة من عدوان لا يمكن لأميركا أن تقف معه من موقع المساندة العمياء وتنتظر أن يتفرّج الناس عليها، بينما كان مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز يزور الكيان ويلتقي قادته حاملاً تفاصيل مشروع لتهدئة مؤقتة، وصفه الناطق بلسان مجلس الأمن القومي جون كيربي بالتوقفات التكتيكية، قالت مصادر في مؤسسات الإعلام في الكيان إنها تتضمن خط مساعدات إنسانياً وإدخال وقود إلى غزة وطواقم طبية وتجهيزات وسيارات إسعاف، لكنها تتضمن تبادل رهائن وأسرى، سواء الأجانب منهم أو المدنيون من المستوطنين.
في لبنان كان الحزن والحداد مناخاً جامعاً للبنانيين مع بلدة عيناتا التي أصيبت باستشهاد سميرة عبد الحسن أيوب، وحفيداتها ريماس وتالين وايناس، إضافة إلى جرح الوالدة هدى عبد النبي حجازي، فيما كانت المقاومة تطلق صواريخها إلى كريات شمونة رداً على الجريمة، بينما قامت قوات القسام في لبنان بقصف صواريخ وصلت الى أطراف حيفا، رداً على المجازر بحق أبناء غزة، وهو ما قالت مصادر في الكيان إنه جزء من رسالة حزب الله الذي يرسم قواعد الحركة والنار من حدود لبنان الجنوبية.
وبقيت المجزرة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في عيناتا وذهبت ضحيتها ثلاث فتيات وجدتهن في واجهة المشهد الداخلي، والتي تعد تجاوزاً لقواعد الاشتباك الضمنية المعمول بها منذ 8 تشرين الماضي بين جيش الاحتلال وحزب الله، ما يرفع وتيرة التصعيد وتوسيع رقعة المواجهة ومدى وطبيعة العمليات، وفق ما تشير مصادر مطلعة لـ»البناء»، مؤكدة بأن هذا العدوان لن يمر مرور الكرام وما إطلاق المقاومة للصواريخ على كريات شمونة والعمليات العسكرية ضد مواقع الاحتلال إلا الرد الأولي الذي ستتبعه ردود أخرى. وحذرت المصادر من أن «تمادي جيش الاحتلال بعدوانه الى قصف المدنيين سيدفع المقاومة الى توسيع الردّ أكثر من مساء الأحد، الى أهداف مدنية أكثر عمقاً». ولاحظت المصادر أن «جيش الاحتلال تجنب الرد على رد المقاومة بقصف أهداف مدنية لكي لا يستدرج ردة فعل إضافية من المقاومة، ما يعكس التزام جيش الاحتلال بمعادلة الردع التي فرضتها المقاومة».
على الصعيد الرسمي، تقدّم لبنان بشكوى إلى مجلس الامن الدولي حول جريمة قتل “إسرائيل” لأطفال ومدنيين. وعلى أثر تقديم الشكوى، اعتبر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب “أنها جريمة حرب تعكس بوضوح سياسة “إسرائيل” باستهداف العائلات والأطفال والمسعفين والصحافيين عمداً”.
بدوره، اعتبر وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم أن “تمسك لبنان بالقرار ١٧٠١ وحرصه على تطبيق مفاعيله بواسطة الجيش اللبناني المنتشر على الحدود، وبالتعاون مع القوات الدولية اليونيفيل، لا يعنيان بالضرورة أن الاعتداءات الإسرائيلية وقتل الآمنين في منازلهم وعلى الطرقات، يمكن أن تستمر بلا حساب لان فيها استهدافاً للسيادة الوطنية اللبنانية من جهة، وانتهاكاً للقرارات الدولية من جهة أخرى، فضلاً عن أنها تشكل تهديداً مباشراً للسلام الذي تعهدت الدول المشاركة في اليونيفيل بأن تحفظه تطبيقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
وحذّر الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي من أن “احتمال خروج التصعيد عن نطاق السيطرة واضح، ويجب إيقافه”.
على صعيد آخر، تسلّم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور القمة العربية الطارئة “لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة والتطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يوم السبت المقبل في الحادي عشر من الشهر الحالي في الرياض”.
وإذ توقع خبراء عسكريون توسيع المقاومة في لبنان نطاق العمليات وإطلاق الصواريخ، واصلت المقاومة عملياتها العسكرية ضد مواقع العدو الحدودية وفي عمق الشريط المحتل، وأعلنت في بيان، استهداف التجهيزات الفنية في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وتمّ تدميرها.‏ كما أعلنت استهداف ‏موقعي المالكية وجل الدير بالأسلحة الصاروخية وحققت فيهما إصابات مباشرة”.‏
وأفيد عن إطلاق صليات صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة في القطاع الغربي ومحاولات اعتراض من القبة الحديدية.
في المقابل أغار طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة الواقعة بين بلدتي ‎الضهيرة و‎علما الشعب. وقصف بالمدفعية منطقة جل العلام واللبونة، كما أطراف بلدة عيتا الشعب.
إلى ذلك، لفت خبراء عسكريون لـ”البناء” الى احتمال وقوع مواجهة بين حزب الله والأميركيين، مذكرة بتركيز السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير على الدور الأميركي في الحرب على غزة ورسائل التهديد التي وجّهها الى واشنطن بأنها ستدفع ثمناً في مصالحها وقواعدها في المنطقة لا سيما في سورية والعراق والخليج وكذلك الأمر بوارجها وحاملات طائراتها ومدمراتها في البحر المتوسط التي أعدّت المقاومة لها عدتها، كما أعلن السيد نصرالله، ما يعني أنه بحال وسّع الحزب عملياته العسكرية على الجبهة الجنوبية قد تقوم البوارج بضرب أهداف للحزب في لبنان، ستدفع الحزب للردّ بقصف هذه البوارج ربما بمسيّرات متفجرة أو صواريخ أرض بحر او “طوربيدات” بحرية، وسيتكثف القصف من العراق وسورية على جميع القواعد والمصالح الأميركية في المنطقة بشكل يشل الحركة الأميركية ومصالحها في الشرق الأوسط والخليج.
وكشف مسؤولون أميركيّون، أنّ إدارة الرّئيس الأميركي جو بايدن بعثت رسائل إلى كلّ من طهران و”حزب الله”، عبر شركاء إقليميّين من ضنمهم تركيا، مفادها أنّ الولايات المتحدة الأميركية عازمة على التّدخّل عسكريًّا، إذا شنّا هجمات ضدّ “إسرائيل”؛ بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركيّة.
وأوضح المسؤولون أنّ واشنطن أبلغت تلك الرسائل بشكل واضح، مؤكّدةً أنّها مستعدّة للتّدخّل عسكريًّا ضدّ كلّ من “حزب الله” وإيران وضربهما، إذا هاجما “إسرائيل”.
في المقابل أشار رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين أن “أميركا ليست قدراً لا يقاوم، وهي ليست إرادة لا تُهزم، فأميركا التي تمتلك كل السلاح في العالم المتطور والتكنولوجيا، بإمكانها أن تقتل الأطفال وتدمر البيوت وتحاصر بلداناً بأكملها وتعاقب كما تشاء، ولكنها بسلاحها وكل أساطيلها لا يمكن أن تهزم إرادة سلّمت نفسها لله رب العالمين، وجرّبت وجاهدت وقاومت وانتصرت وكسرت الإرادة الأميركية والإرادة الإسرائيلية”.
ورأى صفي الدين خلال كلمة له في الجنوب أن “ما يحصل في غزة هو مآسٍ كبيرة، وبطولات وتصدٍ لكل هذا المشروع الأميركي والإسرائيلي، ونحن على ثقة كاملة وتامة أن المقاومة في غزة قويّة ومقتدرة وباسلة، وأن الشعب في غزة قويّ ومجاهد ومعطاء وصابر ومحتسب، وأن كل مكر أميركا ومن معها وكل ضغط “إسرائيل” بالقذائف الأميركية والقتل والمجازر، لن يفيد ولن ينفع، ففي نهاية المطاف هم سيتعبون، لا سيما وأنهم يراهنون على أنه سيأتي يوم يقول مجاهدو حماس والجهاد الإسلامي وكل المقاومين أننا تعبنا، ولكن هذا اليوم لن يأتي أبداً، لأن مجاهدي المقاومة الفلسطينية من حماس والجهاد وكل المقاومين الأبطال، مجرّبون وأشاوس وقادرون على القتال كما شاهدناهم على شاشات التلفزة بكل قوة وقدرة وعزم وإرادة، ويقفون بوجه الدبابات ويدمّرونها، وبالتالي، هؤلاء يستحيل أن يستسلموا، فسيثبتون وسينتصرون، والذي سيتعب في نهاية المطاف هو الأميركي والإسرائيلي، وسينهزمون ويتراجعون”.
على صعيد آخر، أطلق البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سلسلة مواقف بارزة، خلال افتتاح الدورة العاديّة السادسة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وقال: “يبقى الأمل في الجيش اللبنانيّ المؤتمن مع القوّات الدوليّة على الأمن في الجنوب والحدود وسائر المناطق اللبنانيّة. فمن أجل الاستقرار في البلاد، يجب تحصين الجيش والوقوف إلى جانبه وعدم المسّ بقيادته حتى انتخاب رئيس للجمهوريّة. فالمؤسّسة العسكريّة اليوم هي أمام استحقاق مصيريّ يهدّد أمن البلاد. وليس من مصلحة الدولة اليوم إجراء أي تعديلات في القيادة. بل المطلوب بإلحاح انتخاب رئيس للجمهوريّة، فتسلم جميع المؤسّسات”. كما دعا المسؤولين في الدولة اللبنانية إلى العمل على “تحييد لبنان عن ويلات هذه الحرب، هذه الحرب المدمِّرة، وعلى القيام بدوره السياسي والديبلوماسي الداعم للقضية الفلسطينية، وهو أجدى. وذلك في التمسّك بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 الذي يأمر “إسرائيل” وحزب الله بالوقف الفوري لكل الهجمات والعمليات العسكريّة من الجانبين”.
في غضون ذلك، وبعد أكثر من عام على طلب الحكومة اللبنانية “داتا” النازحين السوريين في لبنان، أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، خلال لقائه المنسق الخاص للأمم المتحدة عمران ريزا، وممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ايفو فريغسن أننا “نتطلع الى التقدّم التقني الحاصل في تسليم المفوضية داتا النازحين للأمن العام، كخطوة في الاتجاه الصحيح للتشجيع على عودة النازحين، وتعزيز الثقة والتعاون مع المفوضية”.

 

الأخبار
واشنطن لا تمانع تعيين رئيس للأركان
بات تعيين رئيس للأركان هو الخيار الأقرب إلى التحقّق لتفادي الشغور في قيادة الجيش مع إحالة العماد جوزف عون إلى التقاعد في العاشر من كانون الأول المقبل، خصوصاً مع تسجيل موقف أميركي لافت خلال الاتصالات الجارية حول هذا الملف، تمثّل في عدم إظهار السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا تمسّكاً كبيراً بالتمديد لعون، رغم اعتبارها ذلك «خسارة كبيرة». وقالَ مطّلعون إن «الأميركيين سيتعاملون ببراغماتية مع قيادة الجيش كما تعاطوا سابقاً مع شغور منصب حاكمية مصرف لبنان». ونقل هؤلاء عن السفيرة أن «واشنطن تفضّل التمديد للقائد الحالي أو تعيين قائد جديد، إلا أن خيار تعيين رئيس للأركان أمر غير مزعج، ويبقى أفضل من الفراغ».
الموقف الأميركي يأتي بعدما أُحبطت كل «الحيَل» للتمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون، حتى تلك التي قُدّمت بغطاء مسيحي: أُولاها اقتراح القانون الذي تقدّمت به كتلة «الجمهورية القوية» لـ«إغراء» رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ «الميثاقية»، وثانيتُها موقف رأس الكنيسة المارونية الذي أقنعته جهات سياسية بإصدار ما يُشبه «التكليف» الذي يُلزِم القوى المسيحية المعارضة للتمديد بالرضوخ للخيار حفاظاً على «الموقع»، وثالثتُها «زنّ» رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في آذان مقرّبين من البطريرك بشارة الراعي لإقناع الأخير بإصدار موقف يكسر حدة الموقف المسيحي المعارض ويغطّي أي قرار تتخذه الحكومة في هذا الشأن.
خيار تعيين رئيس للأركان يتقدّم على ما عداه
وفيما لم يتفق معارضو التمديد بعد على بديل من الفراغ على رأس المؤسسة العسكرية، من بين خيارات ثلاثة هي تعيين رئيس للأركان، أو إبرام صفقة تعيينات أصيلة تشمل قيادة الجيش والمديرية العامة للأمن العام وقوى الأمن الداخلي، أو تولّي الضابط الأعلى رتبة القيام بأعمال القائد، يتقدّم الخيار الأول على ما عداه، خصوصاً أن المعترضين عليه قد يقبلون السير به ما دامَ الثمن مغرياً (إبعاد قائد الجيش) والظروف متاحة (تقاطع بين القوى السياسية المشاركة في الحكومة، حزب الله والتيار الوطني الحر وحركة أمل وتيار المردة والحزب التقدمي الاشتراكي). كما أن النائب السابق وليد جنبلاط الذي كانَ من بين أول مَن اقترحوا التمديد لعون يتوجّس من فكرة تحمّل ضابط درزي كرة النار الأمنية في هذا الظرف الحساس، رغم أن الضابط الدرزي الأعلى رتبة ليس محسوباً على المختارة. أضف إلى ذلك، أن الأطراف المتقاطعة على رفض التمديد لعون غير متّفقة بعد على تفسير النصّ القانوني الذي يقول إن في «إمكان رئيس الأركان أن ينوب عن القائد»، وما إذا كان ذلك يعني أن رئيس الأركان ينوب عن القائد في غيابه فقط أم في حالة الفراغ. غير أن هذا، بحسب أوساط سياسية، مما يمكن تجاوزه متى توافر القرار السياسي… الأمر الذي لم يتحقّق بعد.

COMMENTS