برلين تبحث “جدياً” نقل القوات الألمانية من قاعدة انجرليك الأميركية في تركي

السلطات الأمريكية تعثر على “دليل” يربط الشمراني بـ”القاعدة”؟
أزمة “إنجيرليك” : ألمانيا ستبني قاعدة عسكرية في الأردن؟
“ليبيا الجديدة”: داعش شن هجوما على قوات بريطانية ـ إيطالية في مصراتة

بعد منع أنقرة نواباً ألماناً من زيارة كانت مقررة هذا الأسبوع إلى وحدات الجيش الألماني المتمركزة في قاعدة "انجرليك" الأميركية في تركيا، تبحث برلين جدياً للمرة الأولى، في نقل القوات الألمانية وطائراتها من تركيا إلى بلد آخر. ولفتت مصادر متابعة لصحيفة سعودية تصدر في الخارج، الى أن "المعنيين سيحدّدون بدائل ممكنة في غضون أسبوعين".
اخبار العالم : أحزاب تطالب بسحب القوات الألمانية من قاعدة "انجرليك" فى تركيا
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية يوم أمس، أن وزارة الخارجية الألمانية انتقدت بشدة، حظر تركيا مجددا زيارة عدد من نواب البرلمان الألمانى، للجنود الألمان فى قاعدة "إنجرليك"، واصفة الحظر بالأمر غير المقبول تماما.
ووفقا لتقارير إعلامية، طالبت أحزاب ألمانية، بسحب فورى لقوات بلادهم من تركيا، ودعا الحزب الاشتراكى الديمقراطى – الشريك فى حكومة الائتلاف الكبير إلى جانب حزب اليسار – إلى سحب القوات الألمانية من القاعدة التركية.
ويعتقد مراقبون بأن أحد أسباب الموقف التركي غير الودي، نيل ضباط وديبلوماسيين أتراك في الخارج وعائلاتهم حق اللجوء السياسي في ألمانيا أخيراً. ويخشى هؤلاء توقيفهم إذا عادوا إلى بلادهم، بحجة انتمائهم الى منظمة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز الماضي.
وقد احتجزت تركيا أخيراً الصحافي الألماني التركي الأصل دنيس يوجيل، لاتهامه بدعم الإرهاب، كما أوقفت قبل أسبوعين صحافية ألمانية من دون إبلاغ سفارة بلدها بالأمر، ما أثار انتقادات، خصوصاً بعد منع ممثل عن السفارة من زيارتها حتى الآن.
وكالات، 16 ايار / مايو، 2017