روسيا : “السيل الشمالي ـ 2 جاهز”، وأسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوى منذ آذار الماضي

روسيا : “السيل الشمالي ـ 2 جاهز”، وأسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوى منذ آذار الماضي

تقرير ديبلوماسي : السعودية تبعث الحريرية العسكرية بإنشاء جيش لبناني حر؟
هل طرد الرئيس الموريتاني أمير قطر، ولماذا؟
كرونولوجيا الأزمة الأوكرانية (تشرين الثاني/نوفمبر ـ 11 آذار 2014)

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن “السيل الشمالي-2” رغم أنه جاهز لتزويد أوروبا بحاجياتها من الغاز الطبيعي تم إغلاقه لأسباب سياسية بحتة.

وأكد لافروف خلال ندوة صحفية في أوغندا، اليوم الثلاثاء، أن إنشاء مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا والاستثمار في “السيل الشمالي-2” تم وفقا للمعايير الأوروبية، ورغم قرروا إغلاقه.

وفي نفس السياق أكد لافروف استعداد روسيا لبيع النفط لأي دولة مهتمة.

وقال: “لا يسعني إلا أن أقول إن زملائنا الأجانب يلوموننا على كل المشاكل. في عام 2016، انتخبت روسيا (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب! والاتحاد الأوروبي يصرح باستمرار على مدى 6-7 سنوات الماضية أن روسيا الاتحادية تستخدم الغاز كسلاح، بدون أن يقدم أي دليل أو مثال على ذلك”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن الغرب يعمل على نشر دعاية والتأثير على الرأي الاجتماعي وأقناع المجتمعات بأن روسيا مذنبة كل شيء ومسؤولة على كل المشاكل بما فيها أزمة الطاقة وأزمة الغذاء.

الغاز يواصل ارتفاعه في الإتحاد الأوروبي
واصلت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعها، في تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث تجاوزت مستوى 2000 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ آذار 2022.

ووفقا لبيانات بورصة لندن ICE صعدت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 7% إلى 2003.2 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ 9 آذار  الماضي.

وجاء الارتفاع بعد أن أعلنت شركة “غازبروم” الروسية أمس أنها ستوقف تشغيل توربين “سيمنس” آخر في “السيل الشمالي-1” (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق) بسبب أعمال صيانة، مشيرة إلى أن حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي” سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للخط.

وكالات، 26 تموز 2022