تيدي وريمون رحمة على لائحة العقوبات الأميركية : ماذا في “السيرة المهنية” لهما؟

تيدي وريمون رحمة على لائحة العقوبات الأميركية : ماذا في “السيرة المهنية” لهما؟

افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الخميس 27 تشرين الأول، 2022
الشورى أبطل قرار مولوي بمنع الضابطة العدلية تبليغ سياسيّين مدّعى عليهم بملف المرفأ لاستجوابهم
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم السبت 28 كانون الأول، 2019

فرضت الولايات المتحدة، أمس، عقوبات على المواطنين اللبنانيين الشقيقين تيدي وريمون رحمة وشركات ومؤسسات يملكانها، على خلفية «استفادتهما من الفساد العام» حسبما ادعى البيان الأميركي. واتهمت وزارة الخزانة الأميركية الأخوين رحمة باستخدام «ثرواتهما وقوتهما ونفوذهما للانخراط في ممارسات فاسدة تسهم في انهيار حكم القانون في لبنان»، وفي بيان أصدرته زعمت الوزارة أن الشقيقين رحمة «استخدما إمبراطوريتهما التجارية وعلاقاتهما السياسية لإثراء نفسيهما على حساب الشعب اللبناني».

وفي السيرة «المهنية» للأخوين، ورد اسم ريمون رحمة كوسيط بين الحكومة العراقية ومتعاقد أميركي عسكري، وُجدَ في ما بعد مقتولاً بعدَ أن كان يفترض أن تدفع له الحكومة العراقية عبر رحمة مبلغ 25 مليون دولار. كما وردَ اسمه أيضاً في صفقة كشفت عنها صحيفة «فاينانشيل تايمز» البريطانية، في تقرير أشار إلى «تواطؤ بين عائلة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وهيئة الإعلام والاتصالات الاتحادية، للاستيلاء على حصتي شركتين استثماريتين في شركة كورك للاتصالات تقدر بملايين الدولارات، مقابل رشاوى تضمنت منزلاً فخماً في ضاحية ويمبلي شمال لندن، منح إلى المدير التنفيذي للهيئة علي الخويلدي. وحصل ذلك في وقت كانَ ريمون رحمة مديراً لشركة كورك للاتصالات الخلوية التي تعمل في كردستان بشكل أساسي وفي بعض المدن العراقية أيضاً».
نشاط الأخوين رحمة توسع إلى شراكة في كردستان مع البرزاني وابن شقيقه. أما في لبنان فقد اشتريا مشروع فقرا من بنك عودة، وكانت لديهما نية لشراء مزيد من المشاريع. إلا أن هذه الخطة توقفت بسبب الأزمة التي بدأت عام 2019. ومعروف عنهما أن شركاتهما تملك عقود توريد نفط مع الحكومة اللبنانية، ومبنى وزارة الخارجية في الأشرفية، وكانت لديهما محاولات عديدة للدخول إلى القطاع المصرفي اللبناني ابتداء بصفقة استحواذ بنك بيبلوس على بنك فرعون وشيحا الذي كانا يملكان فيه حصة صغيرة. كما حاولا الدخول إلى بنك البحر المتوسط للاستحواذ على حصّة 10% وضخّ 100 مليون دولار في المصرف، إلا أن الصفقة لم تكتمل. ومن بين الشركات التابعة لهما شركة كايترينغ تدعى «كوينزينا»، تولّت تقديم المأكولات مجاناً في حفل زفاف نجل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بما قدرت قيمته بـ 450 ألف دولار.

وذكرت صحيفة محلية في بيروت أن وقد دخل على خط الاجتهادات الرئاسية التطور المتصل بإعلان وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على الاخوين ريمون زينة رحمة وتيدي زينة رحمة في ملفات فساد الفيول والكهرباء ( تفاصيل الخبر في مكان اخر) المعروفين بانهما وثيقي الصلة برئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية. وقالت مصادر أخرى إنهما على صلة بزوجة رئيس “حزب القوات” سمير جعجع (العميل “الإسرائيلي” السابق) النائبة ستريدا جعجع.

 

ويمتلك الأخوان رحمة ويديرون ، وفق ما اشارت الخزانة الاميركية، شركة ZR Group Holding SAL ومقرها لبنان ، وهي شركة تعمل في مجالات الطاقة والاتصالات والطيران. استخدم الأخوان رحمة شركة ZR Group Holding SAL لتوفير التمويل اللازم لإنشاء ZR Energy DMCC ، واستخدمت ZR Group Holding SAL نفوذها بين المؤسسات المالية اللبنانية لفتح خطابات اعتماد لشركة ZR Energy DMCC ، وتشترك الشركتان في الموظفين. ZR Logistics SAL ومقرها لبنان مملوكة أيضًا من قبل الأخوين رحمة من خلال ZR Group Holding SAL.، وتم تصنيف ZR Group Holding SAL و ZR Logistics SAL وفقًا لـ E.O. 13441 لكونه مملوكًا أو خاضعًا لسيطرة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، ريمون رحمة وتيدي رحمة.”

وعن تداعيات العقوبات، اشارت الخزانة الاميركية الى انه “نتيجة لإجراءات اليوم ، فإن جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأفراد المذكورين أعلاه ، وأي كيانات مملوكة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، 50 بالمائة أو أكثر من قبلهم ، بشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين ، والموجودين في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أو مُعفى بطريقة أخرى ، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك المعاملات عبر الولايات المتحدة) التي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات محددة أو محظورة بطريقة أخرى الأشخاص. تشمل المحظورات تقديم أو تلقي أي مساهمة من الأموال أو السلع أو الخدمات لصالح هؤلاء الأشخاص أو لصالحهم.”

مركز الحقول للدراسات والنشر

الأربعاء، 5 نيسان، 2023

COMMENTS