راسموسن : لتزويد تايوان بالأسلحة فوراً تفادياً لتكرار السيناريو الأوكراني

راسموسن : لتزويد تايوان بالأسلحة فوراً تفادياً لتكرار السيناريو الأوكراني

الولايات المتحدة : لن ننسحب من سوريا أو نخفف العقوبات عليها
وقائع العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا حتى اليوم الـ 315
خبراء : واشنطن تنتهج إستراتجية عسكرية جديدة في آسيا والمحيط الهادئ

دعا الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي /”​ناتو​”، أندرس فوغ راسموسن، لـ”تزويد ​تايوان​ بالأسلحة فورا وتحذير ​بكين​ من عواقب ستواجهها في حال هاجمت الجزيرة، تفاديا لتكرار السيناريو الأوكراني هناك”.
ورأى أنه “يجب على السياسيين الأوروبيين التوقف عن إرسال إشارات متناقضة، والتصرف بشكل أكثر وضوحا، فالصين تعتمد على الصادرات إلى الأسواق العالمية لتعزيز تنميتها الاقتصادية، وهي مرتبطة أكثر من ​روسيا​ بسلاسل التوريد العالمية، لذا فإن تحذيرها من العواقب الاقتصادية للهجوم مسبقا يمكن أن يشكل رادعا قويا، وهناك رادع آخر فعال وهو تزويد تايوان بالأسلحة اللازمة للدفاع عنها الآن”.
واعتبر أن “انتصار ​أوكرانيا​ في الصراع الحالي هو الطريق الأمثل لمنع عدوان صيني محتمل على تايوان، ذلك انتصار روسيا يمكن أن يخلق “سابقة خطيرة” سوف تستغلها بكين”.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد تسببت بتصعيد خطير في علاقاتها مع الصين بشأن حول جزيرة تايوان. إذ قامت قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ بزيارة تايوان في أوائل آب من العام الماضي، لتقوية النزعة الإنفصالية لدى قادة الجزيرة ضد الوطن الأم. وقد استنكرت الصين الخطوة الأميركية، ودفعت بقواتها المسلحة إلى المناورة الكثيفة في محيط الجزيرة، على نحو غير مسبوق، منذ ذلك الحين وإلى الآن.

وكالات، الخميس 12 كانون الثاني 2023

COMMENTS