مقاولو “الثورات الملونة” يتصدرون تظاهرات بيروت!؟

مقاولو “الثورات الملونة” يتصدرون تظاهرات بيروت!؟

أوكرانيا : زيلينسكي يطلب من اليهود في العالم بأسره “عدم لزوم الصمت” على وضع بلاده
الجزائر : شركات أجنبية تغش، وكل شيء يشترى من الخارج
معاً على الدرب …

خاص ـ تحرير الحقول / يرى بعض المتابعين أن إطلاق التظاهرات الحالية في لبنان هو نتيجة لاستراتيجية مخططة وضعت خارج الحدود اللبنانية وأن الناشطين الرئيسيين وراءها ليسوا مثل بقية الشباب البسطاء المشاركين في هذه التظاهرات.
وقالوا إن الوضع الحالي خطير جدا كما يبدو وحملة “طلعت ريحتكم” تجهد لرفض كل المبادرات من قبل الحكومة وتسعى للفوضى كما هو الحال في كل بلدان “الربيع العربي”.
ولفتوا إلى أن واحدة من الشخصيات الرائدة الرئيسية وراء مجموعة “طلعت ريحتكم” هو مروان معلوف. كان يعمل مؤخراً في منظمة غامضة ولكنها قوية ومقرها في واشنطن، تدعى “فريدوم هاوس” www.freedomhouse.org

تأسست فريدوم هاوس في عام 1941 وهي واحدة من أهم المنظمات الممولة (أكثر من 85٪) من قبل حكومة الولايات المتحدة وقد لعبت دورا مباشرا في تمويل وتنظيم وتغيير الحكومات في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم منذ عام 1941.

أمثلة من رؤساء بيت الحرية هي: جيمس وولسي (سي آي ايه)، جيمس كريمر (وزارة الخارجية)، مارك لاجون (وزارة الخارجية)، كينيث جوستر (وزارة الخارجية)؛ جيمس وولسي (مدير CIA السابق لا يزال في مجلس إدارتها)، بالإضافة إلى التدخل المباشر من المحافظين الجدد مثل دونالد رامسفيلد، بول وولفويتز، ومن المعروف أن بيت الحرية تكوّن منظمة مؤثرة جدا مع بعثات ومكاتب في جميع أنحاء العالم. وانتقد دورها من قبل بعض الجماعات الأمريكية، وقدمت شكوى في الأمم المتحدة لمناهضة فريدوم هاوس من قبل وكالة المخابرات المركزية والتي تعمل على زعزعة استقرار الحكومات.
الصين وروسيا والسودان وكوبا ومصر، جزء من هذا التحقيق للامم المتحدة، في اميركا، وانتقدت هذه المنظمة أيضا للعب دور هام في الآونة الأخيرة في الصراع بأوكرانيا.
فريدوم هاوس لديها شبكة معقدة واسعة من المنظمات المحلية القائمة في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء العالم؛ ويتم تمويل فريدوم هاوس أساسا من NED (الوقف الوطني للديمقراطية). وأعلنت كل من مؤسسة فريدوم هاوس وNED بأنها “غير مرغوب فيها” من قبل روسيا في الآونة الأخيرة. و كانت كلتا المنظمتين، وراء كل الحركات المزعزعة للاستقرار في الربيع العربي، بالإضافة إلى صربيا (حيث قاموا بتدريب أوتبور) والعديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم.

من المهم أن نلاحظ أنه في عام 2009، تلقى 16 من النشطاء المصريين التدريب في دار الحرية وألقي القبض على بعض النشطاء بعد إجراء تحقيق في مصر، حيث أمرت محاكم مصر إغلاق مكاتب مؤسسة فريدوم هاوس.

مروان معلوف وخلال فترة عمله في مؤسسة فريدوم هاوس تلقى تفويض فعلي من قبل بيت الحرية إلى تونس، وبمجرد أن تعزيز اتصالاته من خلال مؤسسة فريدوم هاوس، تم تفويضه لتأسيس شركة جديدة للتعامل مع القضايا في الشرق وأفريقيا. وقد شارك في تأسيس شركة calledMenaPolis في عام 2011 (خلال الربيع العربي)؛ وعنوانها الرئيسي في اسطنبول-تركيا وشارك مع الحركات الثورية والمعارضة من سوريا، تونس، مصر، ليبيا وغيرها … الخ.

نظّمت MenaPolis العديد من الدورات التدريبية على تكتيكات الإنتفاضة وما إلى ذلك؛ ونظمت مناقشة بين الحركات من تونس ومصر وغيرها من البلدان لتبادل الخبرات. الشعار الرئيسي للمنظمة هو “إعادة التفكير في الشرق الأوسط” (إعادة تنظيم الشرق الأوسط). وساعدت Menapolis في تنظيم دورة تدريبية 18 شهرا لنشطاء الانتفاضة من لبنان، سوريا، تونس، مصر، ليبيا، اليمن، الأردن.

عنوان مكتب Menapolis الرئيسي في اسطنبول ولها فروع ثانوية في لبنان، ويذكر أنّ الناشطين الرئيسيين في الانتفاضة الحالية في لبنان هم في الواقع جزء من MENAPOLIS – كمساهمين أو موظفين، وعلى سبيل المثال: عماد بزي، نزار غانم، نزار أمين.

– يعمل عماد بزي مع Menapolis وتلقى تدريباً في بيت الحرية (الولايات المتحدة الأمريكية) – في إطار برنامج يسمى جيل جديد من الدعاة. وكان بزي أيضا في تونس خلال الانتفاضة، وكان قد اعتقل في انتفاضة مصر وتم ترحيله الى لبنان.

نزار غانم هو المؤسس المشارك لMenapolis، والثالث المؤسس للشركة هي كاثرين ماهر”، انها خبير الاتصالات في ويكيميديا ​​في الولايات المتحدة ودرست في دمشق.

أعضاء آخرين من Menapolis الذين لعبوا دورا فاعلا في الصراع السوري هم: قادري أبو شحادة، ديما موسى، وائل قيس بالإضافة طبعا إلى كبار الموظفين في الشركة.

المعاون بالقرب من مروان معلوف وهو عضو مهم في “طلعت ريحتكم” هو خطار طربيه، وناشط تحت اسم “خالد عباس”، وهو جنباً إلى جنب مع مروان معلوف وعماد بزي شكلوا حركة تسمى “الجمهورية” بالإضافة إلى قيامه بتنظيم مظاهرات لطلعت ريحتكم أمام السفارة اللبنانية في واشنطن.
خطار طربيه كان في قطر مطلع سبتمبر 2015، وأسعد ذبيان جزء من طلعت ريحتكم، هو معاون بالقرب من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (وزارة الخارجية الأمريكية)؛ وهو محاضر وتخرج من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية.

حاولت المجموعة ذاتها بدء الربيع اللبناني عدة مرات قبل الآن بالتوازي مع دول أخرى، وفي وقت مبكر من عام 2011 عندما تأسست Menapolis وحتى يومنا هذا، كانوا يعملون تحت أسماء مختلفة من الحملات، لكن المحاولات السابقة والمظاهرات لم تكن ناجحة بسبب الطبيعة الخاصة للنظام اللبناني، وكانت أزمة القمامة الفرصة المناسبة لبدء العملية “لبنان الربيع”.

مشاريع Menapolis لا تتم فقط من الناس الذين يتم تدريبهم، فهي في الواقع تعطي دورات تدريبية في اسطنبول وغيرها من المدن للناشطين لخلق “قادة نشطاء” للعب دور في الحركات في مختلف البلدان، فقد عرضت Menapolis الخدمات المختلفة للمعارضة السورية عن طريق الضغط الكبير على النظام السوري من خلال تكتيكات مختلفة وعرض تقارير لحكومة الولايات المتحدة من خلال إصدار أوراق بالتنسيق مع مؤسسة فريدوم هاوس.

الحملات التي تنظمها طلعت ريحتكم والحركات الأخرى في لبنان يبدو حتى الآن أنّها غير منظم، إلا أنها كلها مدبرة بالفعل لتظهر كما لو كان هناك عصيان مدني وأنّ الناس لا تحترم الحكومة بعد الآن، وتستخدم تلك التكتيكات لإزالة الطغاة. ليست هذه القضية، بل إنّ معظمهم من المهنيين ذوي خبرة متطورة جداً، وعلى ما يبدو أن تلك هي نفس التكتيكات التي تستخدمها مختلف المنظمات الأمريكية ذات الصلة لتشجيع تغيير النظام. ومن المقدّر أيضا أن التغطية الإعلامية لهذه التحرّكات الحالية مدفوعة الأجر، وهذا هو جزء من الاستراتيجية العامة.

أعضاء “طلعت ريحتكم هم من دائرة “مغلقة” جداً، والوضع الحالي خطير جدا كما هذه الحركة على ما يبدو تمول وتنظّم عبر الحدود، وليس من قبيل المصادفة أن نفس المجموعة لعبت دورا مباشرا في جميع ثورات الربيع العربي.

http://www.roaanews-lb.com/wp-content/uploads/2015/09/i286541539285917842._szw1280h1280_.jpg

شبكة العلاقات كما يراها الخبراء

مركز الحقول للدراسات والنشر
22 أيلول/سبتمبر 2015

يمكن التأكد من جميع المعلومات عن طريق فحص الروابط أدناه الإنترنت:

– Menapolis.net/about.php (فحص الموظفين والخبراء)

– Menapolis.net/projects.php

– Menapolis.net/clients.php

– Menapolis.net/publicationRead.php؟publicationId=9

– Justice4syria.org/rethinking-the-middle-east-by-menapolis

– Justice4syria.org/partners/

– Journalismfestival.com/speaker/marwan-maalouf

– www.thedailybeast.com/articles/2012/11/10/post-election-obama-gambles-on-syrian-rebels.html

– www.un.org/press/en/2001/ngo432.doc.htm

– En.m.wikipedia.org/wiki/freedom_house (. في نهاية تحقق: “النقد”)

– Nacla.org/article/freedom-house-language-hubris

– Ifex.org/Lebanon/2011/09/12/bazi_denied_entry/

– Menapolis.net/projectread.php؟projectId=9

– Everywheretaksim.net/open-democracy-three-way-conversation-in-istanbul/ (تنظمها Menapolis على النحو المذكور في أسفل المقالة).

– Mrzine.monthlyreview.org/2007/barahona030107.html
ن – Knightstemplarinternational.com/national-endowment-for-democracy-russia-shuts-out-the-cia-colored-revolution-machine

COMMENTS