افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الأربعاء 25 تشرين الأول، 2023

كيف وصلت الكتب التي تروّج لـ«إسرائيل» إلى رميش؟
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الخميس 9 تموز، 2020
افتتاحيات الصحف اللبنانية، يوم الجمعة 4 كانون الأول، 2020

البناء
واشنطن وحيدة ترفض وقف إطلاق النار وسط إجماع دولي عربي على إدانة حرب الإبادة مع 700 شهيد
ماكرون لجبهة دولية للحرب على حماس مطالباً بـ 9 رهائن… واتساع المطالبة بحريّة جورج عبدالله
المقاومة تهاجم في زيكيم وتوقع خسائر في تل أبيب…. وفي لبنان إحراق معسكر برانيت وتدمير دبابات
فيما تتلقى القواعد الأميركية في المنطقة المزيد من الضربات، حيث تجدّدت هجمات قوى المقاومة العراقية على أهداف أميركية في العراق وسورية، قامت المقاومة اليمنية باستهداف قواعد أميركية في السعودية بعدما اعترف الأميركيون والإسرائيليون بالضربة الكبيرة التي كان أنصار الله قد وجّهوها نحو كيان الاحتلال وقامت المدمرة الأميركية يو اس اس بصدّها بواسطة صواريخ الباتريوت، كانت وزارة الخارجية الأميركية تظهر وحيدة في مجلس الأمن الدولي خلال مناقشة مفتوحة حول الوضع في غزة، شارك فيها عدد من وزراء خارجية دول عربية، كان أبرزهم وزراء خارجية فلسطين والسعودية ومصر والأردن، وقد أجمعت كلمات الوزراء المتحدثين في الجلسة على ربط الأزمة الراهنة بغياب أي بحث جدّي بحل القضية الفلسطينية وفق القرارات الدولية، والدعوة بالتوازي إلى أولوية وقف حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال بحق المدنيين، حاصداً 700 شهيد في يوم واحد بينهم 300 طفل، بينما تصدّت واشنطن وحيدة لدعوات وقف إطلاق النار.
سياسياً أيضاً كانت زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لتل أبيب حافلة بالمواقف العنصريّة للرئيس الفرنسي الذي تحدث بوقاحة عن الحاجة لحلف دولي للحرب على حركة حماس، مشيراً إلى أنه مهتم بالإفراج عن تسع رهائن فرنسيين لدى قوات القسام، بينما تعالت الأصوات المطالبة بربط مصير الرهائن الفرنسيين بحرية المناضل جورج عبدالله، المحتجز بطلب إسرائيلي لدى السلطات الفرنسية خلافاً للقانون بعد نهاية عقوبته القانونية، إثر محاكمته بتهمة قتل دبلوماسي إسرائيلي خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982.
لبنانياً وفلسطينياً، تواصلت عمليات المقاومة في مواجهة جيش الاحتلال المرتبك في اتخاذ قرار الحرب البرية في غزة، كما ظهر من التصريحات المتضاربة لقادة الكيان، فيما سجلت المقاومة على الجبهة الفلسطينية إضافة لاستهداف تل أبيب حيث وقعت اصابات، نجاحاً بعملية إنزال بحري في قاعدة زيكيم البحرية واستمر الاشتباك لساعات وكان لا يزال مستمراً حتى منتصف ليل أمس، فيما كانت المقاومة الإسلامية في لبنان تشعل النيران في قيادة لواء الجليل في قاعدة برانيت، وتواصل استهداف تجمّعات الجنود والدبابات على طول خط الحدود.
بموازاة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة والانقسام داخل الكيان الصهيوني بين المستويين السياسي والأمني والعسكري حيال العملية البرية في القطاع، زادت وتيرة التوتر على الجبهة الجنوبية مع فلسطين المحتلة، إذ كثفت المقاومة عملياتها ضد مواقع وآليات وتحركات جيش الاحتلال ما أدّى إلى سقوط المزيد من الخسائر البشرية والمادية والمعنوية، ما دفع إعلام العدو للقول إن يوم أمس كان الأقسى على الجبهة الشمالية، متوقعاً توسّع دائرة عمليات حزب الله ونقل مخاوف جديدة لدى قادة الاحتلال من دخول وحدات من الحزب إلى المستوطنات وتكرار سيناريو 7 تشرين في غلاف غزة.
وأكدت مصادر في فريق المقاومة لـ»البناء» أن «حزب الله وفصائل المقاومة اللبنانية والفلسطينية مستمرة بعملياتها ضد أهداف العدو حتى إشعار آخر، ولن تنجح كل الضغوط الخارجية بثني المقاومة عن القيام بواجبها»، مشددة على أن «جميع الجبهات في محور المقاومة أنهت استعداداتها وباتت جاهزة لتحريك الجبهات بالأسلحة المناسبة فور تلقيها الضوء الأخضر»، مشيرة الى أن «المقاومة مستمرّة بعملها العسكري وستكثف عملياتها على كامل المنطقة الحدودية طالما الحرب الهمجية الاسرائيلية مستمرة على قطاع غزة». وشدّدت المصادر على أن «لا ضمانة بأن يبقى مستوى الاشتباك على الجبهة الجنوبية ومستوى تحرك الجبهات الأخرى على حاله بحال شنّ جيش الاحتلال عملية برية على قطاع غزة».
في المقابل، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، عبر منصة «إكس»، أن: «حزب الله في قلب معركة المقاومة للدفاع عن غزَّة، وفي مواجهة الاحتلال وعدوانه في فلسطين ولبنان والمنطقة، ويده على الزناد بالمدى الذي يُقدِّرهُ مطلوبًا في المواجهة»، مضيفًا: «العدوان الإسرائيلي على غزَّة ليس حربًا، بل قتلٌ للمدنيين والأطفال والنساء وتدميرٌ للبيوت. وهنا المسؤولية تقعُ على أميركا وأوروبا فضلًا عن الكيان الإسرائيلي».
وشدّد الشيخ قاسم على أن «طوفان الأقصى حقَّق هزيمةً إسرائيليةً لا تُمحى، وتبنِّي أميركا وأوروبا للعدوان والهمجية الإسرائيلية هزيمةٌ إنسانية لا تُمحى».
وينقل مصدر فلسطيني عن مسؤولين في حركات المقاومة في غزة لـ»البناء» بأن المقاومة جاهزة لمواجهة العملية البرية وأعدّت مفاجآت مدوية ستذهل العدو الاسرائيلي من اليوم الأول وتجعله يندم على قرار كهذا، وسيمنح المقاومة فرصة لتحقيق نصر ثانٍ بعد نصر 7 تشرين، ونكون أمام نهاية مأساوية لرئيس حكومة الاحتلال ولقيادته العسكرية وسنفرض موازين قوى ومعادلات جديدة ستؤسس لعودة الحقوق الفلسطينية وخدمة للقضية الفلسطينية». ويشدد المصدر على أن كل المواقف الغربية الأميركية والأوروبية والدعم العسكري والحج الديبلوماسي والرئاسي الى كيان الاحتلال لن يغير في المعادلة الميدانية ولا السياسية ولا القدرات المعنوية لجيش الاحتلال والمستوطنين التي تكسّرت في 7 تشرين ولا زالت أمام الصمود الفلسطيني الشعبي والمقاوم الإسطوري».
وبعد الرئيس الأميركي جو بايدن، زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأراضي المحتلة واجتمع والمسؤولين في «إسرائيل». ولفت ماكرون الى أنّ «حزب الله والنظام الإيراني ومَن يُهدّد إسرائيل عليهم عدم تشكيل خطر يخرج الجميع منه خاسرين في أي صراع». وقال: «أدعو حزب الله وإيران إلى عدم المخاطرة بتصعيد الوضع في المنطقة». أما رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، فقال «إذا انضم «حزب الله» إلى الحرب، سنتصرّف ضدّه بكل قوة وبطريقة تفوق التصوّر».
من جانبه، أكد رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، خلال لقائه ماكرون، أن «لبنان سيدفع الثمن إذا قرّر حزب الله الانخراط في الحرب». وأضاف «لا نسعى لفتح جبهة جديدة في الشمال، ولكننا حاضرون إذا جرّنا حزب الله للحرب». بدوره أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي: «اننا متأهبون لإمكانية اتساع جبهات الحرب».
بالعودة إلى الشأن الميداني، واصلت المقاومة بتسجيل المزيد من العمليات النوعية ضد مواقع الاحتلال الإسرائيلي على طول الخط الأزرق، ويشير خبراء عسكريون لـ»البناء» الى أن الحزب يدير المعركة بمنتهى الذكاء والاقتدار والكفاءة القتالية ووفق مراحل وبشكل تدريجي، وكل مرحلة يحقق فيها أهدافاً تكتيكية واستراتيجية ما يعني أننا أمام سياق تراكمي من العمليات والإنجازات الميدانية ستؤسس الى جولات قتالية أعنف وأعمق وقد تتطوّر الى مواجهات واشتباك والتحام مع ضباط وجنود الاحتلال في مستوطنات الشمال»، ومن الأهداف وفق الخبراء «إشغال العدو في الجبهة الشمالية وتخفيف الضغط عن جبهتي غزة والضفة والمزيد من ضرب معنويات الجنود والضباط الإسرائيليين وتأجيل الحرب البرية على غزة الى حدود استبعادها أو تقليصها إلى بضعة كيلومترات بالحد الأقصى»، أما في البعد الاستراتيجي لعمليات المقاومة فيكمن في أن «الحزب يختبر قدرات جيش الاحتلال ويكشف نوع سلاحه ويدرس نقاط ضعفه إضافة الى إنهاكه وتدمير الجدار الاكتروني، تمهيداً لمرحلة العبور البري للوحدات الخاصة في المقاومة الى الجليل والمستوطنات الشمالية». ويتوقّع الخبراء أن «المقاومة في لبنان تُخفي الكثير الكثير من المفاجآت الأمنية والعسكرية والصدمات النفسية والحرب الإعلامية التي راكمتها منذ العام 2006 حتى الآن والتي لم تكشف عنها في الحرب مع التنظيمات الإرهابية في الجرود وفي سورية».
وأعلن الإعلام الحربي في «حزب الله»، أن «مجاهدي المقاومة الإسلامية هاجموا ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية ‏الموجّهة والقذائف المدفعية وحققوا فيها إصابات مباشرة، كما هاجموا موقع خربة المنارة ‏بالأسلحة الصاروخية الموجّهة والقذائف المدفعية وحققوا فيه إصابات ‏مباشرة». ‏
وزعم جيش الاحتلال بأنه هاجم 3 خلايا رداً على قذائف أطلقت من داخل الأراضي اللبنانية باتجاه الجانب الإسرائيلي. وأفادت قناة 12 الإسرائيلية بأن نحو 10 صواريخ كورنيت أطلقت على موقعين للجيش الإسرائيلي عند الحدود الشمالية مع لبنان.
وأشارت مصادر إعلامية لبنانية الى أنه «بالتزامن مع الغارة الجوية التي نفذها الطيران الحربي بين حلتا وكفرشوبا نفذ الطيران الحربي غارةً أخرى مطلقاً 3 صواريخ على المنطقة المفتوحة الواقعة بين رميش وعيتا الشعب».
وزفّت المقاومة الإسلامية، ثلاثة من مجاهديها، هم حسن بديع عاشور وحسن سعيد نعيم من شقرا وسلعا الجنوبيتين، وأحمد حسن عبود «زين العابدين» من بلدة دير عامص جنوب لبنان أثناء قيامهم بواجبهم الجهادي.
في غضون ذلك، تواصلت الحرب السياسية الإعلامية النفسية التي تقودها السفارة الأميركية في عوكر، ضد لبنان واللبنانين للضغط على حزب الله لعدم توسيع الحرب ضد العدو الاسرائيلي، وذلك من خلال تهديد اللبنانيين بأمنهم الغذائي والصحي والاجتماعي والاقتصادي، بهدف تكوين رأي عام من بيئة المقاومة والبيئة الوطنية لرفض تدخّل الحزب في الحرب في غزة.
وفي سياق ذلك، تردّد أمس أن السفارة السعودية في لبنان أجلت عوائل الموظفين الدبلوماسيين عبر مطار بيروت على طيران السلاح الجوي السعودي.
وبعد سيل الإشاعات المتعمّدة عن توقف حركة المطار ووقف الاستيراد ونقص في المواد الغذائية والطبية، طمأن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في مؤتمر صحافي، الى أن «هناك كميات وبواخر وطلبيات ومخازن معبأة، لكن المخاطر الكبرى سواء أكان في السلع الغذائية والمواد الاستهلاكية أم المحروقات تكمن في حال، لا سمح الله، حصل حصار بحريّ علينا. ولذلك، نتعاطى بدقة مع الملاحة الجوية والبحرية بحسب واقع الحال اليومي».
وتابع: «نقوم بخطوات استباقية لجهة تخزين المواد في المناطق اللبنانية. وتبين أن التخزين في معظمه في بيروت وجبل لبنان والمناطق غير المعرضة للخطر في الوقت الحالي. أما إذا ضربت البنى التحية والجسور فالتنقلات ستكون في دائرة الخطر».
وأعلن سلام أن «القطاعات المعنية المشاركة في الاجتماعات التي نعقدها، تؤكد أن لديها مخازن في كل المناطق ومستودعات مركزية وكميات من المواد تكفي أشهراً عدة»، وقال: «إذا سلكت الأمور مسارها الطبيعي من دون اللجوء إلى التخزين، فإن مخزون المواد الاستهلاكية والسلع الغذائية يكفي شهرين أو 3 أشهر. أما في حال حصل العكس، فتتناقص تلك الكميات حتماً، وسيلجأ التجار إلى البضائع المخزنة في المستودعات».
ولفت سلام الى أنه «في موضوع الطحين والقمح والخبز، لقد اطلعت من البنك الدولي على ان هناك إجراءات ستتخذ خلال الايام المقبلة، لتسهيل عمليات الاستيراد بوتيرة أسرع من أجل الإبقاء على مخزون استراتيجي في البلد، وذلك بالتنسيق مع المطاحن والأفران. وبدورنا، وضعنا آلية خلال السنة والنصف سنة الماضية، تسهّل علينا نقل الطحين والقمح في البلد من الجنوب إلى الشمال الى جبل لبنان الى بيروت بسرعة فائقة لا تتخطّى الساعات القليلة، نظراً لتوفر برنامج لدينا لمعرفة وجهة النقل والقدرة على تعديل التوزيع بحسب الحاجة».
على المستوى الرسمي اللبناني، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي «أن الجيش ركن البنيان الوطني وإليه تشخص العيون في الداخل والخارج». وفي خلال جولة مفاجئة في الجنوب، قال «أتينا الى جنوبنا الحبيب، الذي يدفع اليوم، كما دفع دوماً، ضريبة دفاعه عن كامل أراضي الوطن بوجه كيانٍ غاصب لا يعرف الرحمة، لنؤكد احترام لبنان، هذا البلد المحبّ للسلام، لكافة قرارات الشرعيّة الدوليّة، والالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن الدّولي الرقم 1701».
وشدد على «أن منطق القوة في وجه الحق المتبع اليوم لا يستقيم كل الأوقات، والمطلوب العودة الى منطق قوة الحق وفق ميثاق الأمم المتحدة وشرعة حقوق الإنسان». وكان رئيس الحكومة تفقد اليوم، في مشاركة قائد الجيش العماد جوزف عون، منطقة القطاع الغربيّ في جنوب لبنان للاطلاع على الأوضاع هناك والمهام التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع قوات «اليونيفيل».
بدوره، أكد قائد الجيش «أن الدفاع عن لبنان هو واجب طبيعي ومشروع للجيش في مواجهة الأخطار التي تهدده وعلى رأسها العدو الإسرائيلي، وأن المؤسسة العسكرية تتابع تطورات الأوضاع وتحافظ على الجهوزية عند الحدود الجنوبية، بالتزامن مع تنفيذ مختلف المهمات في الداخل»، مشيرًا «الى الإرادة الصلبة لدى العسكريين وإيمانهم بقدسية المهمة من دون تردد»، ومثمنًا «دعم الرئيس ميقاتي للجيش ووقوفه إلى جانبه». ولفت إلى «ضرورة استمرار التنسيق الوثيق بين الجيش واليونيفيل ضمن إطار القرار الدولي 1701».
سياسياً، برزت الحركة التي يقوم بها رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل على المرجعيات والقيادات السياسية، حيث زار أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، حيث تم عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية والأمنية في ضوء تصاعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ولبنان فضلاً عن الاستحقاق الرئاسي.
وبعد اللقاء، قال باسيل «العنوان الأساس اليوم هو الوحدة الوطنية وحماية لبنان، وواجباتنا أن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لمجزرة إنسانيّة». وأضاف «لا أحد يُمكن أن يجرّنا إلى حرب، إلا إذا اعتدى علينا العدو الإسرائيلي عندها نكون مُجبرين على أن ندافع عن أنفسنا». واعتبر باسيل أن «اللبنانيين جميعاً متّفقون على أنّهم لا يريدون الحرب، ولكن هذا لا يعني أن نسمح بالهجوم علينا من دون ردّ.» وأشار إلى أن «الحرب ستطول وواجبنا أن نعمل لتأمين انتخاب رئيس للجمهوريّة، وهذا يكون بالتفاهم لأنّ الوقت ليس للتحدّي».
كما التقى باسيل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، ومن المتوقع أن يلتقي ايضاً رئيس تيار المردة سليمان فرنجية اليوم، وأكد جنبلاط في حديث لـ «OTV» الى أننا «نحاول مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل وغيره الالتقاء على صيغة مشتركة لإعادة وصل الوحدة الوطنية، ووضع خطة اجتماعية سياسية للبلاد وتفادي الحرب».
ولفت جنبلاط الى ان «الكلام الذي سمعته من باسيل مشجّع جداً، ونستطيع أن نبني سوياً خطوات عدة للوصول لرؤية مقبولة للداخل اللبناني، كما ان الداخل اللبناني يستطيع أن يوحد الصفوف وان ينبذ بعض الأصوات المقيتة الكريهة لاننا اليوم في اخطر مرحلة تهدد لبنان».
وكشف جنبلاط، أن «كلامي مع مسؤول وحدة الارتباط في حزب الله وفيق صفا وغيره كان أن لا نُستدرج للحرب رغم وجودها في الجنوب ولكن لا لتوسيعها»، معتبراً أن «الأمر لا يعود الى حزب الله فقط فلا نعرف ماذا تريد «إسرائيل»». وشدّد على أنه «لا بد من أن نتوقع الأسوأ، واللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري كان ممتازاً ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يقوم بدور كبير وجبران باسيل هو من طلب موعداً للزيارة ويقوم بدور مهم».
على صعيد آخر، أشار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض الى أن «لبنان يريد «من كونسورتيوم» تقوده شركة «توتال إنرجيز» حفر بئر أخرى في منطقة الامتياز 9 بسرعة بعدما لم يتمّ الوصول في البئر الأولى إلى ما يكفي من الغاز الطبيعي لاستغلاله تجارياً».
واشار فياض لـ»رويترز» على هامش مؤتمر للطاقة في إيطاليا، الى أنهم «حفروا في موقع واحد فقط في البلوك 9 وهم ملزمون بحفر بئر أخرى لكن الالتزام يأتي لاحقاً». وأضاف «سنحاول إقناع توتال إنرجيز وإيني وقطر للطاقة بحفر بئر ثانية في البلوك 9 في أقرب وقت ممكن، وربما البدء في أوائل العام المقبل».

 

الأخبار
المراوحة الميدانية تحرج العدوّ
واشنطن تواصل التحشيد… والمقاومة لا تفقد المبادرة
يتدرّج التصعيد في المنطقة بشكل ملحوظ، انطلاقاً من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وربطاً بإشارات الاستعداد للتحرّك، الصادرة عن ساحات عدة نصرةً للقطاع. وفيما النقاش دائر في إسرائيل حول التدخل البرّي في غزة وشكله ومستواه، يبدو أن الولايات المتحدة اختارت إرسال مزيد من رسائل «الردع»، على شكل تعزيز مطّرد لوجودها في المنطقة، إلى إيران وقوى المقاومة وفصائلها. وعلى رغم كمّ المجازر التي ارتكبها العدو، أثبتت المقاومة في غزة حُسن إدارتها للمعركة وتحكّمها في مفاصل أساسية فيها، إن كان عبر الرشقات الصاروخية غير المنقطعة عن المدن والمستوطنات على مديات متعدّدة، أو عبر العمليات المستمرّة على الأرض، وآخرها العملية النوعية التي نفّذتها قوة من الضفادع البشرية التابعة لـ«كتائب القسام»، عبر تمكّنها من التسلّل بحراً والنزول براً على شواطئ «زيكيم» جنوب عسقلان المحتلة، حيث خاضت اشتباكات مسلّحة مع جيش الاحتلال، الذي أقرّ متحدّث باسمه بالعملية، وقال إن عناصر الكوماندوس البحري الفلسطيني تسلّلوا عبر نفق إلى البحر ثمّ إلى شاطئ «زيكيم»، لتؤكد هذه الأحداث ما قاله المراسل العسكري لصحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية من أننا «في اليوم الـ 18 للحرب، ومن يقود الأمور ويحدّد وتيرة الأحداث هو حماس وليس نحن».
على أيّ حال، أتت هذه التطورات لتسعّر النقاش الإسرائيلي الدائر حول العملية البرّية المرتقبة، والتي تتعالى أصوات عبرية وغير عبرية بالتحذير منها، خصوصاً لناحية عدم جهوزية جيش الاحتلال لتحمّل تبعاتها الميدانية. وفي هذا الإطار، قال مفوّض شكاوى الجنود السابق في جيش العدو، يتسحاق، والذي قصده رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكثر من مرة للوقوف عند رأيه حيال الهجوم البري: «أوصيت رئيس الحكومة بالتريث. الجيش الإسرائيلي ليس جاهزاً. ودخوله قد يدفع الأمور الى حرب إقليمية»، منبهاً إلى أن «قوات كبيرة ستقف في المستنقع الغزاوي وستتعرّض لنيران قاسية على مدى أشهر». كذلك، كان لافتاً ما نشرته قناة «كان» العبرية نقلاً عن صحيفة «نيويورك تايمز» التي نقلت بدورها عن مسؤولين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة قولهم إنهم «قلقون لأنه ليست لدى إسرائيل خطة لهزيمة حماس، التي طوّرت الكثير من قدراتها عمّا كانت عليه عام 2008»، ما دفع صحيفة «معاريف»، من جهتها، إلى البناء على ذلك للقول إن «الدخول البرّي إلى غزة لن يكون نزهة».
وفي ظلّ الإرباك الذي غلب على المشهد الإسرائيلي، في حرب وصفها رئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي، بأنها جاءت في أعقاب حدث لم تشهد له الدولة مثيلاً منذ قيامها، بدا الرجل كمن يدافع عن موقفه أمام حملة التشكيك التي طاولت جيشه في الأيام الأخيرة، مؤكّداً «الجهوزية والاستعداد» لمواصلة هذه الحرب، ومسهباً في شرح مبرّرات التأخير، ما يشير إلى حالة الإرباك التي تسبّبها مراوحة الجيش مكانه في الميدان. مراوحةٌ عانت منها، في الواقع، كلّ حروب إسرائيل السابقة، لكن مع فروق، وهي أن كل مسؤول يفكّر من الآن بما سيكون عليه موقفه وما سيقوله لتبرئة نفسه، أمام لجان التحقيق التي ستنظر لاحقاً في أسباب الحرب ومجرياتها ونتائجها.
فشل جيش العدو في تكريس حالة من الردع في مواجهة «حزب الله» على الجبهة الشمالية
وتُثار، اليوم، أكثر من علامة استفهام، في إسرائيل قبل غيرها، حول القدرة الفعلية للجيش ومدى صدقية تأكيداته، فيما نتنياهو عاجز عن اتّخاذ القرارات، لأنه كما تسرّب إلى الإعلام العبري، لا يثق بما يرد إليه من
الجيش نفسه. على أن المؤكد إلى الآن، بعد أسبوع ونصف أسبوع على بدء الحرب، أن السقوف العالية جداً التي وضعتها إسرائيل لنفسها، ومنها «تغيير الشرق الأوسط»، بدأت تتراجع يوماً بعد يوم، لا بل بدا أيضاً، أن الدخول البرّي نفسه الذي لا يحقّق لإسرائيل أي أهداف إستراتيجية، هو محل أسئلة وتشكيك.
بالتوازي، قد يشرح التحشيد الأميركي الواضح في المنطقة، جزءاً من المشهد الإسرائيلي المرتبك حيال مصير «عملية الانتقام» من غزة، خصوصاً إذا لم تُتوّج بتحقيق وعد نتنياهو وقيادات عدة أخرى في جيش الاحتلال بـ«تغيير الأمر الواقع في القطاع»، من خلال احتلاله والقضاء على «حماس» فيه، إذ أعلن البنتاغون تعزيز انتشاره العسكري في المنطقة في مواجهة «التصعيد الأخير من جانب إيران وقواتها بالوكالة»، حيث أمر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، بنشر منظومة «ثاد» المضادة للصواريخ وبطاريات «باتريوت»، وأبلغ قوات إضافية بأنه قد يتم نشرها قريباً.
وفيما تضع واشنطن هذه التعزيزات في إطار «رسائل الردع»، إلا أنها خطوات عملانية متقدّمة لحماية قواتها في المنطقة. ويفسّر ذلك البيانات المتلاحقة الصادرة من واشنطن والمعبّرة عن القلق من تعرّض قواتها لهجمات في الشرق الأوسط. وتتعزّز المخاوف الأميركية تلك في ظل الحديث عن إطلاق صواريخ يمنية تارة، وعراقية على قواعد أميركية تارة أخرى، إذ قالت «القناة 14» العبرية إن الهجوم الصاروخي اليمني الذي كان في طريقه إلى إسرائيل واعترضه الأميركيون، كان من المفترض أن يتسبّب بإحداث أضرار ودمار في إيلات، وهو كان أكبر بكثير مما يتصوّره الناس، مشيرة إلى أن «الحوثيين أطلقوا من اليمن صواريخ برؤوس حربية يبلغ وزنها التراكمي 1.6 طن، وهي عبارة عن أربعة صواريخ زنة كل منها 410 كلغ كانت موجّهة نحو أهداف إسرائيلية محدّدة في إيلات». لكن ما يقلق إسرائيل حيال «أنصار الله» ليس فقط الصواريخ، بل أيضاً المُسيّرات؛ فقد كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنه إضافة إلى الصواريخ، أطلقت «أنصار الله» 15 طائرة مُسيّرة تحمل كل منها 40 كلغ من المتفجّرات وصلت وسقطت في إسرائيل.
في الأثناء، فشل جيش العدو في تكريس حالة من الردع في مواجهة «حزب الله» على الجبهة الشمالية، إذ لا يمرّ يوم من دون أن يدكّ مقاتلو الحزب المواقع الإسرائيلية المنتشرة على الحدود اللبنانية – الفلسطينية بالصواريخ الموجّهة، فضلاً عن استهداف تحصينات تلك المواقع وتجهيزاتها التقنية والتكنولوجية، حتى أصبحت الهجمات التي ينفذها «حزب الله» على طول السياج حدثاً يومياً، فيما لا يزال الجيش الإسرائيلي يرد بشكل محسوب حتى لا تتدهور الأمور إلى حرب شاملة، بحسب صحيفة «ماكور ريشون» العبرية. وأعلن «حزب الله» أن مقاتليه هاجموا، أمس، موقع خربة المنارة ‏بالأسلحة الصاروخية الموجّهة والقذائف المدفعية، ‏كما هاجموا ثكنة برانيت بأسلحة مماثلة، وحقّقوا فيهما إصابات مباشرة. وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن 23 مستوطنة وموقعاً عسكرياً للجيش الإسرائيلي تعرّضت لعمليات إطلاق نار وقذائف من لبنان منذ بداية الحرب، فيما تحوّلت «كريات شمونة» إلى مدينة مهجورة، مشيرة إلى أن «عناصر الجيش الإسرائيلي مثل البطّ، يصطادهم حزب الله عند الحدود».
إلى ذلك، أعلن الحزب استشهاد كلّ من علي عدنان أرطيل من بلدة ميفدون، وإبراهيم محمد قشمر «حيدر» من بلدة ديركيفا، ومصطفى حسين نزها «‎مرتضى الحسيني» من بلدة النبي عثمان، ونجيب محمد علي زهر «جواد» من بلدة بيت ياحون، وحسن سعيد نعيم «علاء» من بلدة سلعا، وحسن بديع عاشور «السيد دماء» من بلدة شقرا، وأحمد حسن عبود «زين العابدين» من بلدة دير عامص، وكميل حسين سويدان «ساجد» من بلدة حانين، وحسين علي باجوق «شهيد» من بلدة عيتا الشعب، في الأيام الماضية.

 

اللواء
القلق يتزايد من الجنوح للحرب.. وشهداء جدد في المواجهات المباشرة
بري يستعد لإستئناف برنامجه للحوار.. وباسيل في بنشعي والشمال اليوم
في ذروة الحرب على قطاع غزة، وعموم مناطق السلطة الفلسطينية، امتداداً إلى الحدود مع لبنان. دخلت الإجراءات السياسية والاحترازية والوقائية في سباق مع مخاوف جديّة من انضمام لبنان على نطاق واسع لجهة الحرب. أو فتح ما يسمى بالجبهة الثانية أو الجهة الشمالية (بتعبير اسرائيلي – أميركي – غربي).
ولم يغفل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من الإشارة، من تل ابيب، حيث انضم إلى جوقة الغرب الدولية المعادية لحماس والداعمة للبربرية الإسرائيلية ، الإشارة، بعد لقاء بنيامين نتانياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية، إلى أن بلاده بعثت «برسائل تحذير إلى حزب الله من مغبة التدخل في الحرب».
وافادت أوساط سياسية لـ «اللواء» أن المعارضة انطلقت في تحرك لا يختلف عما طرحته في مجلس النواب من خلال رفض جر لبنان إلى الحرب وتوقعت أن تتصاعد وتيرة هذه المطالبة في الأيام المقبلة كما أن ينضم إلى افرقاء المعارضة افرقاء آخرون يخشون من سيناريو أسوأ من حرب تموز العام ٢٠٠٦ .
وأوضحت هذه الأوساط أن الحديث عن مهلة نهاية الأسبوع الحالي لمعرفة كيفية تطور الأمور على جبهة الجنوب بالتحديد ليس دقيقا لاسيما أن هذه المسألة مرتبطة بما يستجد على جبهة الجنوب . إلى ذلك أشارت إلى أن الحركة الداخلية لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل متواصلة وهناك لقاءات يعمل على تثبيتها في وقت لاحق.
وطرحت جولة باسيل سلسلة من الأسئلة، في مقدمها: مراحل كسر الستاتيكو، وإعادة الوضع الداخلي إلى التلاحم، لو بالحد الأدنى.
وقالت مصادر قريبة من التيار الوطني الحر، أن لقاء باسيل مع بري في عين التينة، كسر المقاطعة، وفتح الباب أمام رئيس المجلس للتحضير إلى جلسات حوار إذا ما ارتأى من مصلحة وضرورة لذلك، للتفاهم على انتخاب رئيس للجمهورية يعزز الوحدة الوطنية بمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه البلد.
ميقاتي في الجنوب : إلتزام القرارات الدولية
وسط ذلك، بدا الموقف اللبناني ثابتاً لجهة الإلتزام بالقرارات الدولية، وبدور قوات الامم المتحدة العاملة في الجنوب (اليونيفيل) شدد عليه الرئيس نجيب ميقاتي، الذي كانت له محطة في الجنوب من صور إلى مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة، وتفقد ميقاتي في مشاركة قائد الجيش العماد جوزاف عون منطقة القطاع الغربي، للاطلاع على الاوضاع أو مهام الجيش بالتنسيق مع اليونيفيل.
واستهل ميقاتي في جولته بزيارة مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني في الجيش في ثكنة بنوا بركات».. ثم انتقل برفقة العماد عون إلى مقر قيادة اليونيفيل المؤقتة في الناقورة، واجتمع مع القائد العام للطوارئ الجنرال أرلدو لازاروساينز بحضور مقر قيادة لواء المشاة الخامس في البياضة.
وفي كلمته بعد انتهاء الجولة، خاطب ميقاتي العسكريين بالقول: أتينا إلى هنا كرسالة بأنكم الأسير في حماية الوطن، ولكم الفضل في الإبقاء على الدولة وشرعيتها ومؤسساتها وإليكم تشخص العيون في الداخل والخارج.
وأكد قائد الجيش أن المؤسسة العسكرية تحافظ على الجهوزية عند الحدود الجنوبية.
ويعقد الرئيس ميقاتي لقاء تشاورياً مع الوزاء للتطرق إلى الاوضاع الراهنة في ضوء الاتجاه لعودة وزراء تكتل لبنان القوي إلى الانتظام الحكومي.
جولة باسيل لانتخاب رئيس بالتفاهم
وفي اليوم الثالث لجولاته، يزور باسيل بنشعي، ويلتقي رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، للتشاور في سلسلة من الافكار يجري التكتم حولها، لكنها تتعلق، كما أشارت «اللواء» في عدد أمس أن الرئاسة الأولى في صلب المشاورات.
كما يزور باسيل كتلة الاعتدال الوطني وكتلة الوفاق والنائب فيصل كرامي.
وكان باسيل، في اليوم الثاني لجولته، زار رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة  حيث تم عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية والامنية في ضوء تصاعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ولبنان فضلا عن الاستحقاق الرئاسي. بعد اللقاء قال باسيل: «العنوان الأساس اليوم هو الوحدة الوطنية وحماية لبنان وواجباتنا أن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لمجزرة إنسانيّة».
وأضاف: «لا أحد يُمكن أن يجرّنا إلى حرب، إلا إذا اعتدى علينا العدو الإسرائيلي عندها نكون مُجبرين على أن ندافع عن أنفسنا». واعتبر باسيل أن «اللبنانيين جميعاً متّفقون على أنّهم لا يريدون الحرب، ولكن هذا لا يعني أن نسمح بالهجوم علينا من دون ردّ.» وأشار إلى أن «الحرب ستطول وواجبنا أن نعمل لتأمين انتخاب رئيس للجمهوريّة وهذا يكون بالتفاهم لأنّ الوقت ليس للتحدّي».
ودعا تكتل لبنان القوي إلى بلورة موقف وطني، معتبراً أن من حق الفلسطيني المقاومة في أرضهم وأن حق اللبنانيين في حماية أمنهم واستقرارهم مقدس، رافضاً أي عمل من شأنه استدراج الحرب إلى لبنان، والتقيد بدعم المقاومة في حال اعتدت اسرائيل.
قلق جنبلاطي
وتخوف النائب السابق وليد جنبلاط من أن نُستدرج إلى حرب ، قد تكون أقسى من العام 2006، وكشف أنه لا بد من ترميم الحكومة، وإجراء تعيينات في المؤسسات الأمنية، لا سيما قيادة الجيش ورئاسة الأركان والتمديد لقائد الجيش الحالي العماد جوزاف عون.
وأشار إلى أن لديه «قلق كبير على لبنان» معتبراً أن الحزب ما يزال يمسك بزمام الامور في الجنوب».
وقال رئيس الحزب الاشتراكي السابق وليد جنبلاط بعد اجتماع الهيئة العامة للمجلس المذهبي الدرزي: ان العالم الغربي ضدّنا وبعض المعلّقين في لبنان يقولون إنّ ما يحصل في غزّة مؤامرة إيرانية وطهران استفادت ولكن هل قام أحد من العرب بمساعدة «حماس» من مال عربي؟ وشدد على اننا مع مقولة الأرض مقابل السلام بتسوية ولكن هل بقي شيء من تلك الأرض كي نطرح السلام؟ واعلن ان «الهجوم البرّي على غزّة قد يرتدّ على الداخل اللبناني، ولذلك كان التواصل مع «حزب الله» بألا نُستدرج إلى الحرب فهي في الجنوب «ماشية» ولكن ندعو إلى عدم توسيع رقعته.
شيا في معراب
دبلوماسياً، زارت السفيرة الاميركية دورثي شيا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وعرضت وجهة نظر بلادها مما يجري في غزة وضرورة عدم فتح جبهة جديدة في لبنان.
وفي سياق دبلوماسي آخر، أجلت السفارة السعودية في بيروت عوائل الموظفين الديبلوماسيين عبر مطار رفيق الحريري الدولي على طيران السلاح الجوي السعودي.
الغذاء إذا فرض الحصار
غذائياً، أعلن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام، أن القطاعات على اختلافها على أهبة الاستعداد لمواكبة أي ظرف طارئ، وكشف أن وزارته أجمعت مع منظمات دولية للمساعدة في حال ضرب حصار بحري على لبنان.
وتناول مخزون الطحين والقمح، وقال أن اجراءات تتخذ في الايام القليلة المقبلة، تسهل الاستيراد بشكل أسرع.
الوضع الميداني
ولليوم السابع عشر على التوالي يبقى الترقب سيد الموقف، في ضوء المواجهات المباشرة الجارية على طرفي الحدود بين الجيش الاسرائيلي والمقاومة، التي زفت مجموعة جديدة من الشهداء في المواجهات الجارية في القطاعات الثلاثة من الغربي والاوسط، والشرقي.
واستهدفت مدفعية العدو المناطق المحيطة بمدرسة عيتا الشعب ومنطقة الشيخ زين في مروحين، إضافة إلى قصف طاول بعض المنازل في قضاء مرجعيون. كما استهدفت طائرات مسيرة معادية محيط بلدة كفر شوبا، واستهدفت مدفعية العدو السيارات المدنية في عدد من القرى.
وتحدثت المقاومة الاسلامية عن أن مجاهديها هاجموا ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية الموجهة والقذائف المدفعية، وحققوا فيها إصابات مباشرة، كما أعلنت عن مهاجمة موقع خربة المنارة بالاسلحة الصاروخية الموجهة والقذائف المدفعية وحققوا فيها إصابات مباشرة.
وشيع حزب الله على امتداد قرى في الجنوب والبقاع مجموعة من شهدائه الذين سقطوا بالمواجهات الميدانية على طول المواقع في الجنوب.

COMMENTS