بريطانيا تعتزم نشر قوات برية وبحرية في أوكرانيا وإنشاء مصانع أسلحة

بريطانيا تعتزم نشر قوات برية وبحرية في أوكرانيا وإنشاء مصانع أسلحة

حلف شمال الأطلسي ينشر “الإرهاب الكيميائي” في سوريا؟
الأسد بعد استقبال أردوغان : “اتفاق سوريا وتركيا أعاد رسم خريطة الشرق الأوسط”
وقائع العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا حتى اليوم الـ 233

كشف وزير الدفاع البريطاني الجديد غرانت شابس، أنه سيتم نشر قوات بريطانية في أوكرانيا للمرة الأولى بموجب خطط تتم مناقشتها مع القادة العسكريين.

وفي مقابلة مع صحيفة “التلجراف”، قال شابس إنه أجرى محادثات مع قادة الجيش حول نقل برنامج تدريب رسمي بقيادة بريطانيا “إلى أوكرانيا” بدلا من الاعتماد على قواعد بريطانيا وأعضاء الناتو الآخرين، كما دعا المزيد من شركات الدفاع البريطانية إلى إنشاء مصانع في أوكرانيا، حسب شبكة سكاي نيوز.

وبعد رحلة قام بها شابس إلى كييف الأسبوع الماضي، كشف أيضا أنه تحدث إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، حول لعب البحرية البريطانية دوراً في الدفاع عن السفن التجارية من “الهجمات الروسية” في البحر الأسود.

ويذكر أن أكثر من 20 ألف مجند من القوات الأوكرانية تلقوا تدريبا على أراضي المملكة المتحدة منذ بداية عام 2022، وتعلموا مهارات القتال في قواعد مثل “سالزبوري” كجزء من عملية Interflex التي تقودها بريطانيا.

ولطالما تجنب أعضاء حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك بريطانيا، نشر قوات رسمية في أوكرانيا بسبب خطر انجرار أفراد غربيين إلى القتال مع روسيا. وفي العام الماضي، استهدفت القوات الروسية قاعدة تضم مقاتلين أجانب بهجمة صاروخية كبيرة.

بوابة الأهرام، 1 أوكتوبر/تشرين الأول، 2023

COMMENTS