حرب الإبادة “الإسرائيلية” على قطاع غزة : جنوب إفريقيا إلى المحكمة وإسبانيا تمنع سفينة أسلحة من الرسو

حرب الإبادة “الإسرائيلية” على قطاع غزة : جنوب إفريقيا إلى المحكمة وإسبانيا تمنع سفينة أسلحة من الرسو

هل تغيّر أزمة القرم نظرة ألمانيا إلى روسيا؟ (مقال لور الخوري)
وقائع العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا حتى اليوم الـ 335
مستقبل حرب فرنسا ضد شبكات “القاعدة” في مالي

طلبت جنوب أفريقيا من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة أمس إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، قائلة إنه يجب “”وقف” إسرائيل لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.
وقال تيمبيكا نجكوكايتوبي، محامي جنوب أفريقيا، إن الحملة العسكرية الإسرائيلية استهدفت عشرات الآلاف من الأطفال والنساء، ودمرت البنية التحتية المدنية وجوعت السكان.
وأضاف “منذ البداية، كان قصد إسرائيل دائما تدمير الحياة الفلسطينية ومسحهم (الفلسطينيين) من على وجه الأرض. ورفح هي المكان الأخير”.
وقالت عديلة هاشم، وهي محامية أخرى لجنوب أفريقيا، “يتعين وقف إسرائيل. جنوب أفريقيا أمامكم مرة أخرى اليوم لتطلب باحترام من المحكمة استدعاء سلطاتها… أن تأمر بوسيلة توقف إسرائيل”.

من جهة أخرى، قال وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي إن إسبانيا رفضت السماح لسفينة تحمل أسلحة متجهة إلى “إسرائيل” بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد.
وكتب بوينتي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” أن السفينة ماريان دانيكا تحمل شحنة أسلحة إلى “إسرائيل” وطلبت الإذن بالتوقف في ميناء قرطاجنة في 21 أيار الجاري.

وذكرت صحيفة الباييس أن السفينة كانت تحمل ما يقرب من 27 طنا من المواد المتفجرة من مصانع مدينة مدراس في الهند لصالح شركات التصنيع الحربي “الإسرائيلي”.
ولم ترد وزارة الخارجية الإسبانية، التي قال بوينتي إنها رفضت منح الإذن، على الفور على طلبات متكررة للحصول على تعليق.
ولم ترد شركة دانيكا المشغلة للسفينة على طلب التعليق حتى الآن.

صحف، الجمعة 17 أيار، 2024

Please follow and like us:

COMMENTS